22-ديسمبر-2022
جانب من حملة توزيع الناموسيات

جانب من حملة توزيع الناموسيات

الترا سودان | فريق التحرير

أطلقت وزارة الصحة بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" أمس حملة ناموسيّات الأسرّة طويلة الأمد المعالَجة بمبيدات الحشرات، لفائدة (33) مليون شخص بما في ذلك أكثر من (17) مليون طفل في (150) محليّة موبوءة، لحمايتهم من الملاريا، بدعم من الصندوق العالمي - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

أُبلغ عن أكثر من مليون حالة إصابة بالملاريا في (11) ولاية في السودان خلال النصف الأول من عام 2022

وبحسب الوكالة، فالحملة إحدى أكبر الحملات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وستُوزع خلالها أكثر من (18) مليون ناموسيّة طويلة الأمد معالجة بمبيدات الحشرات على المجتمعات المحليّة "الأكثر هشاشةً" في السودان، مع حملات توعية مجتمعية لتعزيز استخدام الناموسيّات.

وما تزال الملاريا تشكّل أحد الأسباب الرئيسية للوفيات في السودان. وأكثر الأشخاص عُرضة للإصابة بالملاريا هم الأطفال والنساء الحوامل والمجتمعات المحليّة المهمَّشة - طبقًا للوكالة.

وخلال النصف الأول من عام 2022، فقد أُبلغ عن أكثر من مليون حالة إصابة بالملاريا في (11) ولاية من أصل (18) ولاية في السودان. ووفق تقرير لوزارة الصحة الوبائية والإحصائية، فإنّ (30‎%) من المصابين هم من الأطفال دون سن الخمس سنوات.

https://t.me/ultrasudan

وأكد وزير الصحة المكلف الدكتور هيثم محمد إبراهيم عوض الله، قائلًا: "الملاريا سبب رئيسي للاعتلال والوفيات في السودان ويمكن لمضاعفات الملاريا أن تؤدي إلى الوفاة، خاصة بين الأطفال دون سن الخمس سنوات والنساء الحوامل". وأضاف: "تؤثر الملاريا سلبًا على الإنتاجية الاقتصادية والدخل السنوي للأفراد والبلد ككل، وهي تزيد أيضًا من تغيّب الطلاب عن المدارس، مما يؤثر على أدائهم الأكاديمي" - وفقًا لما نقلت عن الوكالة.

وأبان الوزير: "لقد تبنّى السودان استخدام الناموسيّات المعالَجة بمبيدات الحشرات كإستراتيجية رئيسية لمكافحة الملاريا، خاصة في المناطق الريفية ذات العبء العالي".

ووفقًا للوكالة، من المتوقع خلال هذه الحملة "غير المسبوقة" وبدعم من الصندوق العالمي، توزيع (18) مليون ناموسيّة لتغطية حاجة (33) مليون شخص في (13) ولاية مستهدَفة.

وتعد "اليونيسيف" أكبر مزوِّد بالناموسيات للأطفال والعائلات؛ إذ وزّعت "اليونيسيف" خلال العقد الماضي في جميع أنحاء العالم ما يقرب من (300) مليون ناموسية طويلة الأمد معالَجَة بمبيدات الحشرات على أكثر المناطق الموبوءة في العالم. وقد وزّعت وكالة الأمم المتحدة للطفولة (4.6) مليون ناموسيّة طويلة الأمد مُعالجة بمبيدات الحشرات في (12) ولاية في السودان سنة 2020، بينما استُهدف تزويد نحو (9.2) مليون شخص بالناموسيّات طويلة الأمد المُعالجة في عام 2017 - طبقًا للوكالة.

ويُعد النوم تحت ناموسيّة معالَجة بمبيدات الحشرات الطريقة "الأكثر شيوعًا وفاعلية" للوقاية من الإصابة بعدوى الملاريا. ولذلك، فإن حملة الناموسيّات هي إحدى التدخلات الإستراتيجية التي تقوم بها "اليونيسيف" للحدّ من عبء الملاريا، وهو عبء يهدد حياة المجتمعات المحليّة الهشّة، خاصة الأطفال والنساء.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فقد أدى استخدام الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات إلى خفض معدل الإصابة بالملاريا بنسبة (‎%‎50) في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

اليونيسيف: ستركز الحملة بشكل خاص على التدخلات الاجتماعية والسلوكية التي تساهم في زيادة استخدام الناموسيّات

وقالت ممثلة "اليونيسيف" في السودان مانديب أوبراين: "الملاريا مرض يمكن الوقاية منه وعلاجه. لكن، على الرغم من التغطية العالية التي حققتها ناموسيّات الأَسِرَّة في البلاد، إلا أن (35‎‎%) فقط من العائلات التي لديها ناموسيات معالَجة بمبيدات الحشرات تستخدم هذه الناموسيَات. وهكذا تَضيَّعُ فرصة للحد من عبء الملاريا". وأضافت أوبراين: "لهذا ستركز الحملة بشكل خاص على التدخلات الاجتماعية والسلوكية التي سوف تساهم في زيادة استخدام الناموسيّات وحماية وإنقاذ أرواح الأطفال".