04-فبراير-2021

الجبهة الثورية السودانية هي تحالف واسع من الحركات المسلحة في البلاد (المشهد)

نفى الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية- شمال، بدرالدين موسى، تقديم الجبهة الثورية لقائمتين لرئيس الوزراء، عبدالله حمدوك، في إطار التشكيل الحكومي المرتقب، وصرح بدرالدين لـ"الترا سودان" قائلًا إن الجبهة الثورية بقيادة الهادي إدريس، تقدمت بقائمة ترشيحات واحدة. 

 بدرالدين موسى: تجميد عضوية الأمين العام للحركة، إسماعيل خميس جلاب، لن يقود لانشقاقات وخلافات داخل الحركة

وفي سياقٍ متصل، أوضح بدرالدين، إن تجميد عضوية الأمين العام للحركة، إسماعيل خميس جلاب، لن يقود لانشقاقات وخلافات داخل الحركة، مبينًا أن قرار التجميد هو إجراء تنظيمي وفق اللوائح والتعليمات الداخلية المنظمة لعمل الحركة، مشيرًا لعدم ارتباط الحركة بأفراد وتأثرها بهم. وأوضح أن قرار التجميد لم يشمل أعضاء آخرين بالحركة سوى أمينها العام، خميس جلاب، لمخالفته دستور الحركة الشعبية- شمال. 

اقرأ/ي أيضًا: مفوضية العون الإنساني بجنوب دارفور تجري تقييمًا للأوضاع الإنسانية

وفيما يتعلق بوازرة الحكم الاتحادي التي آلت للحركة الشعبية-شمال، أشار بدرالدين، إلى ترشيح بثينة دينار، وقال إن ترشيح بثينة جاء بناءً على سيرتها الذاتية، حيث شغلت منصب وزير إقليمي بجبال النوبة وجنوب كردفان، وكانت عضو وفد مفاوض لمدة عشر سنوات، بجانب عضويتها في المكتب القيادي للحركة. وتقلدت منصب رئيس وقف العدائيات وإيصال المساعدات الإنسانية في الحركة، مضيفًا أن ترشيح بثينة خلق توازنًا إثنيًا وجغرافيًا ونوعيًا داخل قائمة الجبهة الثورية لشغل المناصب الدستورية، باعتبارها المرأة الوحيدة بالقائمة.

وكانت قد راجت أنباء عن تقدم الجبهة الثورية بقائمتين للتشكيل الوزاري المرتقب نتيجة لخلافات داخل التحالف.

فيما كان قد كشف القيادي بالجبهة الثورية، رئيس مسار الشمال محمد سيد أحمد الجاكومي، لـ"الترا سودان" في وقت سابق، عن اجتماع حاسم لمجلس شركاء الفترة الانتقالية يعقد مساء الأربعاء المنصرم لحسم الجدل بشأن إعلان الحكومة اليوم الخميس من عدمها، مؤكدًا بأن قائمة الترشيحات المتدالة في مواقع التواصل الاجتماعي المعنونة بالجبهة الثورية تتبع لتيار مساري الشمال والوسط، والتي رشحت التوم هجو عضوًا لمجلس السيادة الانتقالي.

اقرأ/ي أيضًا: "مستقبل الديمقراطية في السودان".. كتاب جديد من مركز عبدالكريم ميرغني

وأعلن القيادي بالجبهة الثورية لـ"الترا سودان"، عن تقديم قائمة الترشيحات المتداولة لرئيس الوزراء عبدالله حمدوك ولمجلس السيادة الانتقالي الأربعاء، بعد أن فشلت اللجنة التي شكلها مجلس الشركاء لرأب الصدع بين مكونات الجبهة الثورية بخصوص الخلافات التي نشبت بينهما مؤخرًا حول توزيع حصة الثورية في التشكيل الوزاري، على حد قوله.

تكوين المفوضيات والمجلس التشريعي الانتقالي يوم 15 شباط/فبراير المقبل

وبحسب المصفوفة التي أعلن عنها مجلس شركاء الفترة الانتقالية في الاجتماعات السابقة، حددت إعلان وتشكيل الحكومة الجديدة واستكمال تكوين مجلس السيادة الانتقالي بيوم الخميس، والإعلان عن تكوين المفوضيات والمجلس التشريعي الانتقالي يوم 15 شباط/فبراير المقبل.

اقرأ/ي أيضًا

احتجاجات للخبز والمواصلات لليوم الرابع على التوالي بمدينة نيالا

تجدد احتجاجات القضارف وحكومة الولاية تتهم "مخربين" بالوقوف خلفها