04-فبراير-2021

مظاهرات الطلبة في نيالا في الأيام الماضية (يوتيوب)

تظاهر أمس الأربعاء، عشرات الطلاب بمدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور، لليوم الرابع على التوالي، احتجاجًا على انعدام الخبز وارتفاع سعره، إلى جانب ارتفاع في تعرفة المواصلات.

تضاعف سعر الخبز المدعوم من خمسة جنيهات إلى (10)، بينما زاد سعر الخبز التجاري إلى (15) جنيهًا

وزادت أسعار الخبز المدعوم والتجاري، بمدينة نيالا، فبعدما كان سعر الرغيفة من الخبز المدعوم خمسة جنيهات زادت إلى (10) جنيهات، فيما بلغ سعر الخبز التجاري (15) جنيهًا بعد أن كانت (10) جنيهات.

اقرأ/ي أيضًا: انهيار 14 بئرًا بمنجم بولاية جنوب كردفان

وقال الناشط بمدينة نيالا، محمد إبراهيم، لـ"الترا سودان"، إن التظاهرات الطلابية التي اندلعت أمس قوبلت بالعنف المفرط من قبل الشرطة، مع إطلاق كثيف لعبوات الغاز المسيل للدموع.

فيما أكد عبدالرزاق أبكر، مواطن من نيالا لـ"الترا سودان"، استمرار انعدام الخبز، وخروج عدد من الطلاب في تظاهرات احتجاجية تطالب حكومة الولاية القيام بواجبها تجاه المواطنين.

من جهته، دعا الحزب الشيوعي السوداني، بمدينة نيالا، في بيان له أمس الأربعاء، حكومة ولاية جنوب دارفور لحفظ أرواح وممتلكات المواطنين.

وتعاني عدة مدن في إقليم دارفور، غربي السودان، حالة من انفلات الأمن، مع ارتفاع حاد في السلع الاستهلاكية الضرورية.

وأبدى الحزب الشيوعي، بمدينة نيالا، رفضه سياسات الحكومة الاقتصادية التي نتج عنها انعدام في السلع الأساسية من دقيق ووقود وغاز الطبخ والأدوية.

وعزا البيان ارتفاع الأسعار لما أسماه السياسات التي تنتهجها حكومة جنوب دارفور، إضافة إلى حالة السيولة الأمنية في الولاية والمتمثلة في القتل والسلب ونهب لأموال وممتلكات المواطنين.

اقرأ/ي أيضًا: عودة أكثر من 170 ألف نازح بالنيل الأزرق بنهاية العام الماضي

وأشار البيان إلى أن الحراك الثوري الذي انتظم خلال الأيام الماضية، يُعد تعبيرًا دقيقًا عن الأزمة في جنوب دارفور.

شهدت مدينة نيالا الأيام الماضية تظاهرات لطلاب المدارس، احتجاجًا على انعدام الخبز

وشهدت مدينة نيالا الأيام الماضية تظاهرات لطلاب المدارس، احتجاجًا على انعدام الخبز، الناتج عن انعدام الدقيق، قابلتها الأجهزة الأمنية بعنف وصفه بيان الحزب الشيوعي بنيالا بـ"المفرط"

وأشار البيان إلى أن حق التظاهر والتعبير السلمي يُعتبر حقًا مشروعًا انتزعته الجماهير بنضالها ضد سلطة الحركة الإسلامية وسيستمر ما بقيت جذوة الثورة مشتعلة. 

كما أكد البيان أن موقف الحزب المبدئي في مناهضة سياسات سلطة الانتقال الاقتصادية الرامية إلى إعادة تدوير مخلفات النظام المباد الاجتماعية. مؤكدًا حقه في عكس رؤيته السياسية والاقتصادية.

اقرأ/ي أيضًا

عضو سكرتارية إزالة التمكين ينفي مداهمة الشرطة منزل صلاح مناع

اجتماع للشركاء يحسم جدل إعلان الحكومة.. ومساران بالثورية يسلمان قائمة ترشيحات