30-سبتمبر-2020

شرطة مكافحة الشغب - أرشيفية (Getty)

قال شهود عيان لـ"الترا سودان"، إن الشرطة اطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة لتفريق مظاهرة مطالبة بإقالة وزير الصناعة والتجارة مدني عباس مدني.

شاهد عيان: الشرطة تمادت في إطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة داخل المحلات والشوارع الفرعية

وأفاد المواطن محمد عمارة (30) عامًا، بأنه مرت مظاهرة صغيرة بالقرب من تقاطع شارع الحرية مع شارع السيد عبدالرحمن بالسوق العربي بالخرطوم، وما هي إلا لحظات وحتى ظهرت شاحنات الشرطة ومدرعاتها، حيث أطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة وحتى داخل المحلات التجارية والشوارع الفرعية. وأوضح عمارة، إن أصوات إطلاق الغاز المسيل للدموع استمرت لأكثر من نصف ساعة بعد تفريق المظاهرة.

اقرأ/ي أيضًا: بعد الاختفاء القسري.. العثور على عضو مقاومة في قسم شرطة خارج الأبيض

وتابع عمارة: "بعدها توجهت لموقف جاكسون بالسوق العربي، حيث كان هنالك تواجد كثيف للشرطة في تقاطع الحرية وفي أعلى الجسر، حيث كانوا يطلقون الغاز المسيل للدموع على كل المتواجدين في الموقف" وأوضح عمارة إن الشرطة واصلت إطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة على الرغم من عدم سماعه لأي هتافات أو رؤيته لأي متظاهرين في محطة المواصلات، فقط مواطنون في انتظار المواصلات.

وزاد عمارة بالقول، إنه كان بالمحطة مواطنون ومواطنات كبار في السن لا يقوون على المشي، حيث سقط بعضهم نتيجة للاختناق بالغاز الكثيف وحالات التدافع هربًا من قمع الشرطة، وأضاف: "لم يراعوا صغيرًا أو كبيرًا".

 

تجلليات الدولة المدنية جاكسون الاستاد الان تظاهرات وبنبان او مايعرف بالغزل الثوري سواء كان تصحيحي او دولة عميقة المهم ييحدث الان ودا من اصل الحاصل بللاش مزايدات فارغة

Posted by ‎وفيق بابكر‎ on Wednesday, September 30, 2020

 

وأوضح عمارة: "لم تكتف الشرطة بذلك، بل طاردت الناس الذين خرجوا من موقف المواصلات، للمنطقه الواقعه خلفه وهم يتهافتون علي المواصلات، حيث جاؤوهم من كل صوب وأطلقوا عليهم الغاز المسيل للدموع من كل ناحية" وأضاف: "كأنما يريد جهاز القمع الشرطى أن يقهر ويذل هذا المواطن المسكين المغلوب علي أمره المتكئ علي عكاز ما تسمي بحكومة الثوره المتشظية"، حسب تعبيره.

وطالب عمارة بإيقاف ما أسماه بـ"العبث" وأضاف في إفادته لـ"الترا سودان": "ارحموا شعبًا تاق للحرية فكبتموه بالغلاء وانفراط الأمن".

اقرأ/ي أيضًا: وزير الطاقة لـ"الترا سودان": عطل بمصفاة الجيلي تسبب في أزمة الوقود

من جانبها نقلت صفحة لجان مقاومة الصحافة، أن الشرطة أستخدمت الرصاص المطاطي وأطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة لتفريق المظاهرة من أمام مجلس الوزراء القريب من المنطقة الواقعة في قلب العاصمة الخرطوم.

 

الشرطة تطلق الرصاص المطاطي وبمبان كثيف جداً من أمام مجلس الوزراء

Posted by ‎لجان مقاومة الصحافة‎ on Wednesday, September 30, 2020

 

كما نقل المواطن مصطفى عامر، على صفحته الشخصية على فيسبوك، ما يظهر أنها إصابة بالرصاص الحي، وأفاد بأن هنالك عدد من المعتقلين من المظاهرة.

 

 

وتواصل "الترا سودان" مع المكتب الصحفي للشرطة للحصول على إفادة بخصوص الحادثة، إلا أنه لم يتحصل على أي رد من الناطق الرسمي باسم الشرطة حتى لحظة كتابة الخبر.

 يواجه وزير الصناعة والتجارة انتقادات عنيفة بسبب أزمة الخبز في البلاد

يذكر أن وزير الصناعة والتجارة مدني عباس مدني، يواجه انتقادات عنيفة بسبب أزمة الخبز في البلاد، وتطالب لجان مقاومة ومواطنون بإقالته من منصبه، حيث وجهت له انتقادات حادة في المؤتمر الاقتصادي الأول، وطالب أستاذ جامعي متقاعد بإقالته حتى لا يتسبب في إحراج لحكومة رئيس الوزراء، عبدالله حمدوك.

اقرأ/ي أيضًا

إعادة بواخر الماشية.. شرط سعودي مجحف وفشل حكومي مزمن

لقاء بين وفد مقدمة الجبهة الثورية ووزير الخارجية