بعد الاختفاء القسري.. العثور على عضو مقاومة في قسم شرطة خارج الأبيض

بعد الاختفاء القسري.. العثور على عضو مقاومة في قسم شرطة خارج الأبيض

من احتجاجات لجان المقاومة بالأبيض على تعيين الوالي في آب/أغسطس المنصرم (مواقع التواصل)

اتهمت لجان مقاومة حي القبة بالأبيض، عناصر مقربة من حكومة ولاية شمال كردفان، باعتقال عضو المقاومة والناشط في مبادرة شارع الحوادث، الطاهر أحمد عمر، وحبسه في قسم شرطة أبوصميمة (20) كيلومترًا غرب الأبيض ليومين دون السماح له بالاتصال بعائلته ليخبرها بمكان احتجازه.

عضو مقاومة: رفضوا السماح له بالاتصال بعائلته بعد اعتقاله في قسم خارج الأبيض 

وكان الناشط في مقاومة حي القبة بالأبيض، وعضو مبادرة شارع الحوادث، الطاهر أحمد عمر، خرج من منزله قبل يومين متوجهًا إلى الجامعة، ولم يعد ليومين وبحثت عنه عائلته في المستشفيات والمشرحة وأقسام الشرطة والأجهزة الأمنية، ولم تعثر عليه، وظهر القلق على أفراد عائلته من الاختفاء القسري لابنها.

اقرأ/ي أيضًا: السعودية تعيد باخرتين من صادر الماشية إلى ميناء سواكن

وقال عضو لجان مقاومة حي القبة في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، مصطفى محمد المكي لـ"الترا سودان"، إن إختفاء الطاهر كان محيرًا للجميع، نحن وعائلته وزملاؤه في الكلية، بحثنا عنه في جميع الأماكن المحتملة ولم نعثر عليه، وتوقعنا تعرضه إلى الاعتقال نتيجة انتقاداته للوالي خالد المصطفى.

وأشار إلى أن منزل الطاهر تحول إلى ما يشبه سرادق العزاء ليومين، وخشينا وفاته. لكن صباح اليوم الأربعاء وردتنا معلومات أنه تم العثور عليه في قسم شرطة قرية أبوصميمة (20)كيلومترًا غرب الأبيض، حيث رفضوا السماح له الاتصال بالمحامي أو عائلته، معربًا عن قلقه من تداعيات الاعتقال.


الطاهر أحمد عمر

ولم يستبعد المكي ضلوع عناصر من حكومة ولاية شمال كردفان في عملية توقيف الطاهر، خاصةً وأنه انتقد الحاكم المدني كثيرًا في الفترة السابقة، لكن الوالي يضيق ذرعًا من حرية التعبير، وهو غير مرغوب به في الولاية، وشعبيته متدنية للغاية منذ تعيينه.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يتعرض فيها نشطاء لجان المقاومة إلى التوقيف بواسطة الشرطة، حيث أفرجت السلطات الأسبوع الماضي عن عضو لجان المقاومة إسماعيل عمر بعد أن تقدم أحد قيادات المؤتمر السوداني بشكوى ضده، وتم حبسه والإفراج عنه لاحقًا.

ويواجه والي شمال كردفان انتقادات كبيرة من لجان المقاومة، ويتهم بتنفيذ زيادات على أسعار الوقود دون مبررات، والانحياز إلى شعبة الوقود في شباط /فبراير الماضي عندما كان يترأس لجنة الوقود في الولاية.

اقرأ/ي أيضًا: وزير الطاقة لـ"الترا سودان": عطل بمصفاة الجيلي تسبب في أزمة الوقود

ورأى المكي، أن حكومة الولاية هي العدو الأول لنشطاء المقاومة بملاحقتهم، مشددًا على أن لجان المقاومة لن تتراجع إلا بعد إقالة الحاكم المدني من منصبه.

بحسب لجان مقاومة الأبيض لعب الفساد السياسي دورًا في تعيين الوالي الذي ينتمي إلى حركة حق

ولعب الفساد السياسي دورًا بحسب لجان مقاومة الأبيض، في تعيين الوالي الذي ينتمي إلى حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق)، أحد أحزاب قوى الحرية والتغيير، حيث يقول نشطاء المقاومة إن الحاكم المدني الذي عينه رئيس الوزراء، لم يكن من بين الخيارات المطروحة، وأنه أسوأ حاكم مدني مر على الولاية.

اقرأ/ي أيضًا

اتفاق بين الطاقة والتعدين وولاية غرب كردفان وحل لأزمة الكهرباء بالولاية

حاكمة نهر النيل لمتضرري الفيضانات: يجب أن ترحلوا إلى المخطط الجديد