30-سبتمبر-2020

صفوف البنزين - أرشيفية (Getty)

كشف وزير الطاقة والتعدين المكلف، خيري عبدالرحمن، عن أسباب شح الوقود وتطاول صفوف المركبات أمام محطات التزود، وقال إنه قد حدث عطل بمصفاة الجيلي أدى إلى انخفاض إنتاج في البنزين والجازولين والغاز، إلا أنه أشار إلى تمكنهم من إصلاح العطل منذ الإثنين، لتعاود المصفاة العمل بشكل طبيعي ابتداءً من الثلاثاء 29 أيلول/سبتمبر.

وزير الطاقة والتعدين يكشف عن خطة لإغراق السوق بالمشتقات البترولية

وأعترف خيري في تصريح خاص لـ"الترا سودان"، بأن العطل تسبب في زيادة الصفوف باليومين الماضيين، متوقعًا عودة المصفاة تدريجيًا إلى وضعها الطبيعي ابتداءً من الثلاثاء.

اقرأ/ي أيضًا: حاكمة نهر النيل لمتضرري الفيضانات: يجب أن ترحلوا إلى المخطط الجديد

وفيما يتعلق بعدم إيفاء وزارة المالية بوعودها الخاصة بدفع مستحقات ست بواخر محملة بالوقود بميناء بورتسودان، قال الوزير إن تلك البواخر موضوع آخر، وأضاف: "نحن لدينا فترة طويلة لم ندخل أي بواخر من الميناء، ونحن منذ أكثر من شهر نعتمد في إمداد الوقود على مصفاة الجيلي، ولكن زيادة الصفوف في الأيام الماضية هي بسبب انخفاض الإنتاج المحلي بسبب العطل الذي حدث في المصفاة".

وذكر خيري بأن ما يتعلق بموضوع البواخر المنتظرة بالميناء، تلك خطة أخرى متعلقة بإغراق السوق بالمشتقات البترولية، وهذا التزام مرتبط بالمحفظة، مشيرًا إلى أن ذلك ليس لديه علاقة بالشح الموجود الآن، لأن البواخر المحملة بالوقود تتبع لخطة إستراتيجية، ليست لديها علاقة بالشح الذي يحدث الآن.

وشهدت محطات الوقود في اليومين الماضين تطاولًا في الصفوف بسبب شح المواد البترولية، مما جعل المركبات الخاصة والعامة تصطف لساعات من أجل الحصول على وقود.

وأصدر حاكم ولاية الخرطوم أيمن خالد نمر قرارًا أمس الإثنين، حظر بموجبه على جميع الشركات العاملة في توزيع الوقود ومحطات الخدمة البترولية، تعبئة وقود لأي عربة لا تحمل لوحات دون ما وضع أي اعتبار لوضعية الشخص أو وظيفته.

اقرأ/ي أيضًا

مترجم| آن أوان إزالة السودان من قائمة الإرهاب

فرض رسوم فحص كورونا على المسافرين بعد توقف دعم المانحين