06-يناير-2021

(الترا سودان)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن مكتب رئيس الوزراء الانتقالي، في بيان اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، أنه تم اليوم الأربعاء 6 كانون الثاني/يناير 2021، توقيع إعلان "اتفاقيات أبراهام" مع الوفد الأمريكي الزائر ممثلًا للإدارة الأمريكية.

اتفاقيات أبراهام هي اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل

ومثَّل الجانب السوداني في مراسم التوقيع التي تمت بالعاصمة الخرطوم، وزير العدل، نصرالدين عبدالباري، فيما وقع عن الجانب الأمريكي وزير الخزانة الأمريكية، ستيفن منوتشين.

اقرأ/ي أيضًا: رجل الانقلابات ووكيل الإمارات: سعدت بمقابلة البرهان وقادة الجيش السوداني

واتفاقيات أبراهام هي اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، أعلن عنها أول الأمر بين دولة الاحتلال والإمارات العربية المتحدة في 13 آب/أغسطس 2020. حيث نشر محمد بن زايد في إعلانه على تويتر حول الاتفاق، أنه سيوقف الضم الإسرائيلي لمناطق غور الأردن من الضفة الغربية، بينما نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تراجعه عن خططه بضم الأغوار الواقعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدًا على التزامه بوعوده للإسرائيليين بالضم، بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية.

جانب من مراسم التوقيع

وكان قد أظهر المؤشر العربي الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في تشرين الأول/أكتوبر 2020، والذي يعد أكبر مسح للرأي العام في العالم العربي، أن الغالبية العظمى من السودانيين يرون أن القضية الفلسطينية هي قضيتهم، ولا يعترفون بإسرائيل.

حيث أظهر المؤشر للعام (2019-2020)، أن الغالبية العظمى من السودانيين يقفون ضد التطبيع مع "إسرائيل"، وقال المؤشر والذي تم نشر نتائجه الثلاثاء 6 تشرين الأول/أكتوبر المنصرم، إن (79) % من السودانيين يرفضون مجرد الاعتراف بدولة الكيان الصهيوني، مقابل (13) % يؤيدون ذلك.

اقرأ/ي أيضًا: وزير الطاقة: المالية اضطرت إلى زيادة تعرفة الكهرباء

وكانت أحزاب كبيرة في قوى الحرية والتغيير، الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية، قد أعلنت رفضها للتطبيع مع دولة الاحتلال، حيث أعلن كلٌ من حزب الأمة القومي وحزب البعث والحزب الشيوعي السوداني وغيرهم من القوى السياسية في السودان، رفضهم القاطع والمبدئي للتطبيع مع دولة الاحتلال.

كان قد صرح رئيس الوزراء في أكثر من سانحة، أن الحكومة الانتقالية غير مخولة ولا تملك الصلاحيات للبت في مسألة التطبيع

وتثير مسألة التطبيع الكثير من الجدل في الأوساط السودانية، وكان قد صرح رئيس الوزراء الانتقالي، عبدالله حمدوك، أن الحكومة الانتقالية غير مخولة للتطبيع مع الكيان الصهيوني، وهو ما أكده وزير الثقافة والإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الانتقالية، في تصريحات سابقة لـ"الترا سودان"، حيث أوضح أن موقف الحكومة في العلاقات مع "إسرائيل" ثابت، ومضى بالقول: "كنا قد أبلغنا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بموقف حكومة الثورة، وليس لدينا تفويض لاتخاذ قرار في مثل هذه الأمور، وهي من مهام حكومة منتخبة، وما زلنا عند ذات الموقف، ولم نتراجع عنه".

اقرأ/ي أيضًا

اتفاق بين المالية السودانية والخزانة الأمريكية لتصفية متأخرات السودان

مؤتمر المناهج يدعو إلى اتباع أساليب حديثة للقياس والتقييم