06-يناير-2021

(وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، إنها وقعت مذكرة تفاهم مع الخزانة الأمريكية لتصفية متأخرات السودان للبنك الدولي، وتمكين السودان من الحصول على ما يفوق المليار دولار سنويًا.

الاتفاق يرمي لتوفير تسهيلات تمويلية لسداد متأخرات السودان للبنك الدولي

وقالت الوزارة في بيان لها اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، إن الاتفاق يرمي لتوفير تسهيلات تمويلية لسداد متأخرات السودان للبنك الدولي، والتي ستمكن السودان من الحصول على ما يزيد عن مليار دولار سنويًا من البنك الدولي لأول مرة منذ (27) عامًا.

اقرأ/ي أيضًا: وزير الطاقة: المالية اضطرت إلى زيادة تعرفة الكهرباء

وجاء ذلك ظهر اليوم خلال مراسم التوقيع بين  وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة، هبة محمد علي أحمد، وستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي بالخرطوم.

وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أن استعادة الحصول على تمويل المؤسسات المالية الدولية يعتبر إنجازًا للحكومة الانتقالية، وخطوة مهمة في طريق البلاد نحو إعفاء الديون والاستفادة من منح المؤسسة الدولية للتنمية لتمويل مشاريع البنى التحتية الكبرى وغيرها من المشاريع التنموية في جميع أنحاء السودان.

وأوضحت أن التمويل الدولي سيوفر دعمًا محوريًا لتحقيق الاستقرار الاقتصادي في السودان بالتزامن مع الإصلاحات التي تنفذها الحكومة الانتقالية، والتي تسعى لمعالجة التشوهات الهيكلية في الاقتصاد وتعزيز النمو وتشجيع الاستثمار وبناء اقتصاد مزدهر لجميع السودانيين، خاصةً الشباب والنساء والمجتمعات المتضررة من الحروب والتهميش، بحسب ما ورد في البيان.

اقرأ/ي أيضًا: زيارة للنائب العام إلى مقبرة يرجح أن تكون لمفقودي مجزرة الاعتصام

وتأتي هذه الخطوة من قبل وزارة الخزانة الأمريكية، بعد قرار واشنطن برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في 14 كانون الأول/ديسمبر 2020، وإعادة الحصانة السيادية للسودان في 22 كانون الأول/ديسمبر 2020.

حطت طائرة وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوتشين، صباح اليوم الأربعاء بمطار الخرطوم، في زيارة رسمية تستغرق يومًا واحدًا

وكانت قد حطت طائرة وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوتشين، صباح اليوم الأربعاء بمطار الخرطوم، في زيارة رسمية تستغرق يومًا واحدًا، حيث سيعقد لقاءات مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، ورئيس الوزراء، عبدالله حمدوك، وعدد آخر من المسؤولين، يتم خلالها مناقشة الوضع الاقتصادي والمساعدات التي ستقدمها أمريكا للسودان ومسألة حلحلة الديون وموضوعات أخرى مشتركة، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية أمس الثلاثاء.

اقرأ/ي أيضًا

الحكومة ترحب بانفراج العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي

الخارجية: لا صحة لما يتداول عن اعتماد الموانئ المصرية في التجارة السودانية