08-سبتمبر-2021

وزير الطاقة في افتتاح المصنع اليوم بالخرطوم (وزارة الطاقة)

أعلن السودان افتتاح مصنع لإنتاج (2000) عداد كهرباء يوميًا بتقنيات عالية تُعالج الخلل في الأجهزة القديمة ومواكبة للبيئة، بحسب ما صرح وزير الطاقة والتعدين جادين علي عبيد الذي افتتح المصنع اليوم الأربعاء.

مسؤول بالطاقة: يحل المصنع مشكلة شح العدادات وتوقف توزيعها الفترة الماضية 

وقال وزير الطاقة في افتتاح المصنع اليوم بالخرطوم، إن استئناف العمل يعتبر تحديًا كبيرًا للمعوقات والمشاكل الإدارية والمالية التي أدت إلى إيقاف الإنتاج من قبل بسبب ندرة العملة الصعبة في استيراد الخام من الخارج.

اقرأ/ي أيضًا: مسؤول: تنظيم عطاء عالمي خلال شهر لنظافة ولاية الخرطوم

وكشف عبيد عن بداية العمل بإنتاجية عالية من شأنها أن  تسهم في حل إشكالية العدادات التي تواجه المواطنين، موضحًا أن المصنع يمتلك قدرات تقنية عالية ولديه شراكات قيمة مع جهات بحثية أمثال جامعة الخرطوم وغيرها.

وأكد وزير الطاقة جادين علي عبيد أن  المصنع يملك الخبرات والتقنيات واستطاع ان يتأهل الى منظمات دولية تعمل في هذا المجال وأن التكنولوجيا التي يستخدمها كانت مصدر جذب لاستثمارات كثير من دول الإقليم التي طلبت خدماته.

وذكر أن الصناعة المحلية مهمة لتوطين هذه الصناعة داخل السودان لتصنيع المواد وابتكار التقنيات مما يساعد على توفير العملة الصعبة، بجانب أنه يعمل على تأهيل كوادر سودانية مقتدرة في هذا المجال.

وأعلن استعداد وزارة الطاقة لدعم مشروعات توسعة العمل وزيادة الإنتاج لا سيما ان المصنع ينتج عدادات متنوعة ومنها عدادات تعمل بنظامين حساب الكهرباء الداخلة والخارجة تواكب مستقبل الطاقات المتجددة، منها الطاقة الشمسية للاستفادة من مشروعات الطاقة الشمسية وفق السياسات الجديدة.

اقرأ/ي أيضًا: صور| مبادرة نبذ العنصرية بدارفور.. حكاية النضال بالفن

من ناحيته اعتبر المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة عثمان ضوالبيت،  أن إعادة تدشين العمل اليوم بمصنع العدادات التابع للشركة السودانية للتوزيع مجهود كبير يتمثل في تطوير وتحديث العدادات لتواكب بيئة وظروف السودان، وأن المصنع يعتمد على العمالة السودانية بنسبة (100)%، معتبرًا أنها تشكل موردًا بشريًا مؤهل بالعلم والخبرة والمعرفة من أجل خدمة الوطن، ولفت إلى أن المصنع سيوفر العدادات التي تشكل هاجسًا كبيرًا للمواطنين، وهناك خطط لإنتاج كميات كبيرة لمقابلة احتياجات المواطنين.

المدير العام لشركة توزيع الكهرباء: إعادة الإنتاج بالمصنع ودخوله دائرة الإنتاج في ظل شح العدادات، يسهم في توفير العدادات بطرق راعت معالجة كافة الإشكاليات السابقة

 من جهته قال المدير العام لشركة توزيع الكهرباء أمين عثمان يوسف، أن إعادة الإنتاج بالمصنع ودخوله دائرة الإنتاج في ظل شح العدادات، يعتبر مجهودًا كبيرًا من العاملين يسهم في توفير العدادات بطرق راعت معالجة كافة الإشكاليات السابقة للعدادات حتى تكون أكثر سلامة، وتتوفر فيه خاصة تأمين من الحريق والأمطار.

وقال إن المصنع يغطي الاستهلاك المحلي ويسعى لتغطية دور الجوار مستقبلًا.

اقرأ/ي أيضًا

التحالف الاقتصادي: أولياء الأمور مرعوبون من العام الدراسي بسبب المصروفات

مترجم| الصراع الإثيوبي.. تيار من الجثث على نهر "سيتيت"