23-أبريل-2024
الإعلامية لينا يعقوب تحمل المايكرفون الخاص بقناة العربية في أحد شوارع السودان

مديرة مكتب قناتي العربية والحدث في السودان لينا يعقوب (نبض)

سمحت السلطات السودانية لمكاتب قناتي "العربية" و"الحدث"  باستئناف العمل من داخل البلاد مجددًا عقب قرار بإيقافها صدر مطلع نيسان/أبريل الجاري، في خطوة قد تؤدي إلى عودة هاتين المحطتين التلفزيوتين لتغطية الأحداث الجارية في السودان.

أوقفت السلطات القناتين عن العمل من داخل البلاد مطلع الشهر الجاري 

ونشرت مديرة مكتب قناتي العربية والحدث في السودان لينا يعقوب، على حسابها في "فيسبوك" اليوم الثلاثاء أن السلطات السودانية سمحت لقناتي العربية والحدث بالعمل مجددًا، دون أن تدلي بالتفاصيل.

وتزامن قرار إيقاف قناتي العربية والحدث مع إيقاف قناة سكاي نيوزعربية التي تبث من الإمارات، عقب نشرها تقريرًا عن وجود تنظيمات إرهابية في السودان تقاتل مع الجيش.

وكانت نقابة الصحفيين السودانيين أدانت قرار إيقاف قنوات "العربية" و"الحدث" و"سكاي نيوز عربية"، وقالت إن الدولة يجب أن تمتنع عن تكميم الأفواه متهمة في ذلك الوقت وزارة الثقافة والإعلام في السودان بإيقاف قنوات "العربية" و"الحدث"  و"سكاي نيوز عربية"، بحجة عدم الالتزام بالشفافية والمهنية المطلوبة.

وانتقلت مكاتب قنوات "العربية " و"الحدث" و"سكاي نيوز عربية" إلى مدينة بورتسودان العاصمة الإدارية للحكومة، عقب اندلاع الحرب منتصف نيسان/أبريل 2023.

ونشرت قنوات "العربية" و"الحدث" تقارير من داخل العاصمة الخرطوم خلال معارك الجيش والدعم السريع، وتعد من أوائل المحطات التلفزيونية التي بثت مقاطع فيديو من مباني الإذاعة والتلفزيون، عقب استردادها بواسطة الجيش منتصف آذار/مارس الماضي.