03-أبريل-2024
دار نقابة الصحفيين في الخرطوم

نقابة الصحفيين السودانيين

كشفت نقابة الصحفيين السودانيين أن وزارة الثقافة والإعلام في السودان قامت بإيقاف قنوات "العربية" و"الحدث"  و"سكاي نيوز عربية" اليوم الثلاثاء، بحجة عدم الالتزام بالشفافية والمهنية المطلوبة.

قالت النقابة إن وزارة الثقافة والإعلام في السودان أوقفت قنوات "الحدث" و"العربية" و"سكاي نيوز" من العمل من داخل البلاد 

وشددت نقابة الصَّحفيين السُّودانيين في بيان اليوم على أنها  تدين القرار، وترفض الحيثيات  التي استند عليها، وتعتبر القرار خرقًا واضحًا لحرية التعبير وحرية الصحافة والإعلام، وحرمة المؤسسات الصحفية والإعلامية.

وقال البيان إن القرار يعد انتقامًا مجحفًا بحق الصحفيين والمراسلين العاملين بمكاتب القنوات المشمولة بالقرار في السودان.

وأشار البيان إلى أن إغلاق القنوات الفضائية والتضييق على المشتغلين بالمهنة، من شأنه إسكات صوت الإعلام المهني، كما يفتح الباب أمام تفشي الشائعات وخطاب الكراهية. 

وأكد بيان نقابة الصحفيين السودانيين أن القرار يأتي استمرارًا لحملات التضييق والحصار والإرهاب والتخويف المفروضة على الصحفيين والصحفيات، الذين ظلوا يعملون تحت ظروف شديدة التعقيد، منذ اندلاع الحرب بالسودان في 15 نيسان/أبريل من العام الماضي. 

وطالبت النقابة السلطات السودانية، احترام حرية الصحافة والإعلام

ووقف الانتهاك الصارخ للقوانين الوطنية والمواثيق الدولية بحقهم، إلى جانب مطالبة المؤسسات الحقوقية والصحفية الإقليمية والدولية، إدانة عمليات الاستهداف المتعمدة للصحفيين والصحفيات، والضغط لتوفير كافة أشكال الدعم والمناصرة لهم، كما نصت المواثيق الدولية.

وكانت المنصات الاجتماعية تداولت اليوم خطابًا صادرًا من وزارة الثقافة والإعلام، من مقرها في بورتسودان، يفيد بإيقاف مكاتب قنوات "العربية" و"الحدث" و"سكاي نيوز عربية" من العمل من داخل البلاد.

وتصاعد الحنق الحكومي على هذه القنوات عقب بث قناة "سكاي نيوز عربية" خبرًا هذا الأسبوع، متهما تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بالقتال إلى جانب الجيش في الحرب ضد الدعم السريع.