20-نوفمبر-2023
الطاهر حجر

الطاهر حجر رئيس تجمع قوى تحرير السودان

أعفى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني وقائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان عضو مجلس السيادة الطاهر أبو بكر حجر من منصبه.

أصدر البرهان مرسومًا دستوريًا اليوم قضى بإعفاء الطاهر حجر من منصبه في مجلس السيادة السوداني

وأصدر البرهان مرسومًا دستوريًا اليوم قضى بإعفاء الطاهر حجر من منصبه في مجلس السيادة. وطالب المرسوم من أسماهم "أطراف اتفاق سلام جوبا" بترشيح بديل له. ووجه المرسوم الأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية بالدولة وضع المرسوم الدستوري موضع التنفيذ.

ويرأس الطاهر حجر تجمع قوى تحرير السودان (حركة مسلحة). وعيّن عضوًا في مجلس السيادة السوداني في شباط/فبراير 2021 ضمن استحقاقات اتفاقية جوبا للسلام.

وأوائل الشهر الجاري، أصدر البرهان مرسومًا دستوريًا بإعفاء عضو مجلس السيادة الدكتور الهادي إدريس من منصبه. لكن الأخير شكك في شرعية القرار، وقال في بيان له إنه "غير معني بأي من القرارات التي صدرت ممن لا يملك الحق الدستوري في إصدارها".

https://t.me/ultrasudan

ونهاية الأسبوع الماضي، أعلنت حركات مسلحة موقعة على اتفاق جوبا للسلام – مسار دارفور في مؤتمر صحفي في بورتسودان عن خروجها من موقف "الحياد" ووقوفها ضد ما أسمته "مشروع تفتيت البلاد وتقسيمها" الذي تنفذه "مليشيا الدعم السريع ومليشياتها الأخرى الأجنبية والمرتزقة". كما أعلنت مشاركتها في العمليات العسكرية في كل الجبهات "بلا أدنى تردد". لكن الطاهر حجر المحسوب على مسار دارفور قال إن تجمع قوى تحرير السودان "غير معني وغير ملزَم بمخرجات المؤتمر الصحفي". وقال بيان عن الناطق الرسمي باسم التجمع إن أمين الشؤون السياسية في التجمع مثل التجمع في المؤتمر "دون تفويض بموجب الدستور أو تكليف من القيادة السياسية". لكن الأخير قال إن الأمانة السياسية معنية بالمواقف والقرارات السياسية وفق دستور الحركة، قائلًا إن "دعم المليشيا باسم الحركة هو عار تاريخي يجب التصدي له".