14-ديسمبر-2022
إصابة في احتجاجات مناهضة للانقلاب العسكري

تجاوزت الإصابات في الاحتجاجات 7 آلاف إصابة منذ الانقلاب بحسب منظمة "حاضرين" (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

حصرت لجنة أطباء السودان "المركزية" (72) إصابةً في "مليونية 13 ديسمبر" في مدينة الخرطوم.

ولفت تقريرٌ ميدانيٌّ للجنة اطلع عليه "الترا سودان" اليوم الأربعاء - لفت إلى استمرار استخدام العنف في مواجهة الثوار ومواصلة "استهداف العين".

كشف التقرير عن استمرار القوات الأمنية في استخدام السلاح القاذف (الأوبلن) رغم تحذيرات اللجنة من خطورته

وأبان تقرير اللجنة أن قوات الانقلاب تصوّب قنابل الغاز المسيل للدموع والسلاح المطاطي مباشرةً على أجساد الثوار "رغم ما تمثله من خطورة على حياتهم".

وكشف التقرير عن استمرار القوات الأمنية في استخدام السلاح القاذف (الأوبلن) رغم تحذيرات اللجنة من خطورته. وأكد أن الدهس والمياه المسببة للتحسس ما زالا "هاجسًا" بالنسبة للمتظاهرين.

وبحسب تقرير لجنة الأطباء "المركزية"، فإن من بين إصابات "مليونية 13 ديسمبر" إصابة بمقذوف (حجر) بالسلاح القاذف (الأوبلن)، وأربع حالات دهس بعربات تتبع للقوات النظامية، وثلاث إصابات بالرصاص المطاطي في الرأس، وتسع إصابات في الرأس بعبوات الغاز المسيل للدموع، وثلاث إصابات في العين بعبوات الغاز المسيل للدموع.

ومن بين إصابات "مليونية 13 ديسمبر" أيضًا حالات إصابة متفرقة في الجسم نتيجة التصويب المباشر لعبوات الغاز المسيل للدموع والتدافع والرشق بالحجارة، فضلًا عن حالات "تحسس جلدي" نتيجة التعرض للمياه المندفعة من المدرعات وحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع - طبقًا لتقرير لجنة الأطباء "المركزية".

https://t.me/ultrasudan

وتتواصل الاحتجاجات المناهضة للحكم العسكري في السودان منذ انقلاب قائد الجيش على السلطة المدنية في 25 تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي. ومع أن جهود الآلية الثلاثية (الأمم المتحدة والإيقاد والاتحاد الأفريقي) أفلحت أخيرًا في كسر الجمود السياسي من خلال الاتفاق الإطاري الذي وقعت عليه قوى مدنية مع قادة الانقلاب في الخامس من كانون الأول/ديسمبر الماضي، إلا أن التحديات التي تواجه العملية السياسية "ما تزال كبيرة" باعتراف قوى المجلس المركزي خاصةً مع تصدع الجبهة الداخلية لتحالف الحرية والتغيير بانسلاخ حزب البعث العربي عنه ومع تصاعد العنف ضد الاحتجاجات الجماهيرية المناوئة للعسكريين التي وصلت ضحاياها إلى (122) شهيدًا وشهيدة منذ الانقلاب العسكري - وفقًا لتقارير لجنة الأطباء "المركزية".

ونوّهَتْ لجنة الأطباء "المركزية" بأنّ جميع حالات الإصابة في "مليونية 13 ديسمبر" في مدينة الخرطوم "مستقرة". ولفتت إلى وجود إصابات "غير مشمولة في الحصر" عولجت عن طريق فرق الإسعافات في الميدان.