14-ديسمبر-2022
نقيب نقابة الصحفيين السودانيين

نقيب الصحفيين السودانيين (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

أدنت نقابة الصحفيين السودانيين بـ"أشد العبارات" ما تعرضت له الصحفية سلمى عبدالعزيز أثناء أداء واجبها الصحفي في "مليونية 13 ديسمبر" وما يتعرض له الصحفيون من "انتهاكات جسيمة" في المواكب السلمية.

كشف بيانٌ لنقابة الصحفيين عن إصابة الصحفية سلمى عبدالعزيز بعبوة غاز مسيل للدموع أثناء تغطيتها لـ"مليونية 13 ديسمبر"

وكشف بيانٌ للنقابة عن إصابة الصحفية بجريدة "الجريدة" سلمى عبدالعزيز بعبوة غاز مسيل للدموع أثناء تغطيتها لـ"مليونية 13 ديسمبر" السلمية بمنطقة "شروني" وسط الخرطوم، ما أدى إلى إصابتها بجرح "سطحي" بشقها الأيسر ما استدعى نقلها إلى مستشفى "الجودة" لتلقي العلاج.

وقالت النقابة إنها رصدت "ارتفاع معدلات الاعتداء على الصحفيين والصحفيات" أثناء قيامهم بواجباتهم المهنية منذ انقلاب 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021.

وبحسب بيان نقابة الصحفيين السودانيين، فقد تعرّض نحو (60) صحفيًا وصحفية للتهديد والضرب والاعتقال والاستدعاء واقتحام المقرات وتهشيم المعدات والإساءات اللفظية منذ وقوع الانقلاب العسكري في 25 تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي.

https://t.me/ultrasudan

وأعربت نقابة الصحفيين السودانيين عن رفضها لما وصفته بـ"الاستهداف الممنهج" لعضويتها من قبل الأجهزة الأمنية، محذرةً الأجهزة الأمنية والسلطات من "التمادي في هذا المسلك الخطير"، ولافتةً إلى أن تنامي ظاهرة الاعتداء على الصحفيين أثناء ممارستهم عملهم الصحفي يُعد "جريمة مُروِّعةً لا يمكن السكوت عليها".