01-يونيو-2024
أشرف محمد حوتة

أشرف محمد "حوتة" (فيسبوك)

اغتال فرد من قوات الدعم السريع المتطوع بغرف الطوارئ في شرق النيل أشرف محمد الشهير بـ"حوتة". وقالت لجان المقاومة إن رصاصة غادرة في الرأس أودت بحياة المتطوع والناشط في لجان المقاومة بمدينة شرق النيل في الخرطوم، وذلك بمنزله في الحاج يوسف.

تجمع لجان المقاومة في أحياء الحاج يوسف: ختار البطل أشرف حوتة البقاء في منطقته ومساعدة أهله في ظل هذه الظروف العصيبة، وظل منذ بداية الحرب يقدم كل ما لديه في خدمة أهالي منطقة شرق النيل

وقال تجمع لجان المقاومة في أحياء الحاج يوسف إن مقتل المتطوع ترك جرحًا غائرًا في وجدان رفاقه وأصدقائه. وأضاف: "اختار البطل أشرف حوتة البقاء في منطقته ومساعدة أهله في ظل هذه الظروف العصيبة، وظل منذ بداية الحرب يقدم كل ما لديه في خدمة أهالي منطقة شرق النيل وإسعاف المرضى بمستشفى البان جديد حتى سلم روحه وذهب للقاء ربه".

أشرف محمد عمل متطوعًا بمستشفى البان جديد خلال الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أكثر من عام. ويعد مستشفى البان جديد أحد المستشفيات القليلة التي ما تزال تعمل في منطقة شرق النيل التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

وقالت لجان مقاومة أمبدة المنصورة إن المتطوع في مستشفى البان جديد أشرف حوتة قتل إثر إصابته برصاصة في الرأس من قبل أحد أفراد الدعم. عزت اللجان غرف طوارئ شرق النيل في مقتل الناشط بلجان المقاومة.

وأنشأت لجان المقاومة في العاصمة والولايات غرف الطوارئ لتيسير تقديم الخدمات للمواطنين في ظل تعطيل الحرب لشتى مناحي الحياة. كما يدير المتطوعون من الناشطين والشباب المستشفيات والمطابخ الجماعية التي تقدم الطعام المجاني للعالقين في مناطق الاشتباكات والنازحين.

وتقوم المطابخ الجماعية وغرف الطوارئ بالجهود التطوعية، وتقدم الطعام والخدمات لآلاف المتضررين من الحرب يوميًا، لا سيما في العاصمة الخرطوم التي تشهد واحدًا من أبشع الصفحات في تاريخها. ويعاني متطوعو غرف الطوارئ من الملاحقات والاعتقالات والقتل في ظل الظروف الصعبة والانفلات الكبير الذي تمر به البلاد.