12-مارس-2024
قوة من الدعم السريع

تقدمت قوات الجيش المدعومة بقوات من النخبة القتالية إلى محيط الإذاعة والتلفزيون عبر حي الملازمين في أم درمان، خلال معارك استمرت يومي الإثنين والثلاثاء بشكل عنيف. وقالت مصادر عسكرية لـ"الترا سودان"، إن الجيش بات وشيكًا من إعلان السيطرة رسميًا على الإذاعة والتلفزيون.

مصدر عسكري لـ"الترا سودان": معركة الإذاعة والتلفزيون أعد لها الجيش مجموعة من الخطط الإستراتيجية تمكن خلالها من قطع أوصال "القوات المتمردة" وخطوط الإمداد

ورغم إرسال قوات الدعم السريع تعزيزات عسكرية قوامها مئات المركبات العسكرية لمحيط منطقة الإذاعة وحي الملازمين، لكن قوات الجيش تمكنت من إبطال هذه التعزيزات من المحور الغربي.

ويقع مبنى الإذاعة والتلفزيون تحت سيطرة الدعم السريع منذ اليوم الأول للحرب في منتصف نيسان/أبريل 2023، وتحدثت نقابة الصحفيين السودانيين عن تحطيم بعض المعدات وبيع الأجهزة الخاصة بالبث التلفزيوني والإذاعي في الأسواق الشعبية.

وأبلغ مصدر عسكري من الجيش "الترا سودان" أن القوات المسلحة قد تعلن السيطرة على مباني الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في أي وقت خلال الساعات القادمة، وذلك بعد أن جرى تحريرها من "القوات المتمردة"، على حد وصفه.

وقال المصدر العسكري إن معركة الإذاعة والتلفزيون أعد لها الجيش مجموعة من الخطط الإستراتيجية تمكن خلالها من قطع أوصال "القوات المتمردة" وخطوط الإمداد، دون أن يدلي بالمزيد من التفاصيل.

ومنذ تدمير كبري شمبات الرابط بين أم درمان والخرطوم بحري في تشرين الثاني/نوفمبر 2023، لم يتمكن الدعم السريع من تحقيق التقدم الميداني الذي درج عليه خلال الحرب في العاصمة الخرطوم، خاصة أم درمان والخرطوم بحري.

ويمر كبري شمبات بمحيط أحياء تقع جوار الإذاعة والتلفزيون في شارع النيل بأم درمان، وقال المصدر العسكري إن الجيش بات قريبًا ليس من الإذاعة والتلفزيون فحسب بل من مناطق جديدة حول جسر شمبات من ناحية أم درمان.

واحتدمت المعارك بين الجيش والدعم السريع حول محيط الإذاعة والتلفزيون في حي بيت المال و ابروف منذ شباط/فبراير الماضي.

وقال العميد إبراهيم الحوري، رئيس تحرير صحيفة القوات المسلحة السابق، إنه قد "تم النصر"، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل، وذلك عبر منشور على صفحته على (فيسبوك).

وبثت حسابات موالية للجيش السوداني، مقاطع فيديو تظهر آثار معارك ضارية في أم درمان، قالت إنها تدور منذ فجر اليوم الثلاثاء وحتى الآن. وتحاول القوات المسلحة السيطرة على مباني الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون التي وقعت في يد قوات الدعم السريع منذ نيسان/أبريل 2023.

ونشرت الصفحة الرسمية للقوات المسلحة السودانية على (فيسبوك)، مجموعة من الصور والمقاطع التي تظهر تدمير عدد كبير من سيارات قوات الدعم السريع القتالية في محور الإذاعة والتلفزيون، وفي محيط منطقة الملازمين في أم درمان بالعاصمة القومية الخرطوم.