11-مارس-2024
قوة من الدعم السريع

عربة قتالية

كشفت منظمة (Darfur Victims Support)، اليوم الاثنين، عن تعرض معسكر أبو شوك للنازحين بمدينة الفاشر الواقعة بولاية شمال دارفور مساء الأحد، لقصف مدفعي عشوائي من جهة الشمال الشرقي، مما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص داخل مراكز الإيواء.

طالبت اللجان قادة الدعم السريع بضبط عناصرها، والابتعاد عن توجيه أسلحتهم على أماكن تجمعات المواطنين، خاصة معسكرات النازحين

جاء ذلك من خلال منصتها عبر موقع "X"، مشيرة إلى أن الحادث يثير مخاوف جديدة بشأن سلامة النازحين.

وفي السياق أكدت لجان مقاومة الفاشر أن الدعم السريع تقوم باستهداف المواطنين بسوق نيفاشا عن طريق القصف المدفعي من مواقع ارتكازها شرقي المدينة .

وأشارت إلى وفاة خمسة أشخاص بجانب سقوط جرحى طريحي الفراش بالمستشفى الجنوبي، وتجدد القصف، يوم السبت، على السوق بالمدافع الكبيرة شرق الميدان، وأصيب على إثره عدد من المواطنين، ولم يتم حصرهم حتى الآن بحسب مقاومة الفاشر.

وطالبت اللجان قادة الدعم السريع بضبط عناصرها، والابتعاد عن توجيه أسلحتهم على أماكن تجمعات المواطنين، خاصة معسكرات النازحين.

وكانت قد شهدت مدينة الفاشر في شباط/فبراير الماضي اشتباكات عنيفة أدت إلى موجة نزوح كبيرة بالمدينة، وسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين.

وأكدت تصريحات صحفية أن العضو السابق في مجلس السيادة الانتقالي ورئيس حركة تحرير السودان الهادئ إدريس، طالب كل من الجيش والدعم السريع بمغادرة الفاشر لوضع حد للاشتباكات التي تندلع بين الطرفين وتؤدي إلى مقتل المدنيين والإضرار بالنواحي المدنية.

وقال باحث في شؤون الإقليم  لـ"الترا سودان" في وقت سابق إن مطلب الهادئ إدريس العضو السابق في مجلس السيادة الانتقالي "غير موضوعي" من قائد حركة مسلحة كان ممثلًا في مجلس رأس الدولة "مجلس السيادة".

وأشار إلى أن الحركات المسلحة لا تملك خبرة كافية لإدارة المدن، مضيفًا أنه في  مناطق تواجدها رصدت تجاوزات وانتهاكات تعرض لها المدنيون حسب تقارير وشهادات مواطنين.