01-مارس-2022

مستشفى الأربعين التخصصي (فيسبوك)

الترا سودان | فريق التحرير

أكد المكتب الموحد للأطباء -وهو جسم نقابي غير رسمي- مداهمة ما أسماها بـ"قوات الانقلاب" مستشفى الأربعين في أمدرمان وإطلاقهم للغاز المسيل للدموع داخل المستشفى وغرف العمليات.

وقال المكتب المكون من ثلاثة أجسام طبية وهي لجنة أطباء السودان المركزية ونقابة أطباء السودان الشرعية ولجنة الاستشاريين والاختصاصيين، في بيان اطلع عليه "الترا سودان"، إن اقتحام المستشفى وتهشيم زجاج الأبواب والنوافد وإطلاق الغاز المسيل للدموع داخل المستشفى، هو "امتداد للقمع لمفرط الذي واجهت به قوات الانقلاب مليونية 28 فبراير".

مكتب الأطباء الموحد: ظل مستشفى الأربعين يتعرض للاقتحام بشكل متكرر ما سبب إزعاجًا ومضايقات للعاملين بالمستشفى

وأشار البيان إلى أن مستشفى الأربعين ظل يتعرض للاقتحام بشكل متكرر ما سبب إزعاجًا ومضايقات للعاملين بالمستشفى، وقال إن "هذا ما يعرض حياة المرضى المنومين بالمستشفى إلى الخطر، وبعض هؤلاء المرضى حالته حرجة ويعاني من أمراض الجهاز التنفسي".

واتهم البيان أفراد من الجيش باقتحام مستشفى الخرطوم للأذن والأنف والحنجرة أثناء مطاردتهم للمحتجين بشارع القصر، وقال إنهم "هددوا طبيبة مشهرين في وجهها السلاح" بحسب ما ورد في البيان.

وقال المكتب الموحد للأطباء إن اقتحام المستشفيات والتعدي على المرافق الصحية يهدد ديمومة الخدمات الصحية بالمؤسسات العلاجية، وطالب بتوثيق هذه الانتهاكات والدفع بإجراءات قانونية إلى المحاكم لحفظ حقوق المرضى والمستشفيات.

وكانت لجنة أطباء السودان المركزية ونقابة أطباء السودان الشرعية -وهي أجسام نقابية غير رسمية- قد أعلنوا عن ارتقاء شهيدين في احتجاجات 28 شباط/فبراير في ولاية الخرطوم، وسط عدد كبير من الإصابات قال المكتب الموحد للأطباء إن بعضها حرج.

اقرأ/ي أيضًا

إدانة أفراد من الدعم السريع في قضية "مجزرة 15 أكتوبر" بكسلا

لجان المقاومة بالخرطوم تطرح ميثاق "سلطة الشعب" للتداول والنقاش