18-نوفمبر-2019

أرشيفية من بورتسودان

قتل ثلاثة أشخاص وأصيب (24) آخرون في اشتباكات أهلية شهدتها مدينة بورتسودان الساحلية شرقي السودان يوم أمس الاثنين 18 تشرين الثاني/نوفمبر. وفرضت السلطات المحلية في المدينة حظرًا للتجوال يبدأ في الخامسة عصرًا وحتى الخامسة صباحًا.

تأتي الاشتباكات بين "البني عامر" و"الهدندوة" في اعقاب زيارة نائب رئيس الجبهة الثورية، ورئيس الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة، الأمين داؤود

وتأتي الاشتباكات بين المكونين الأهليين بالمدينة "البني عامر" من جهة و"الهدندوة" من جهة أخرى، في اعقاب زيارة نائب رئيس الجبهة الثورية، ورئيس الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة، الأمين داؤود، المحسوب على أهلية "البني عامر" لمدينة بورتسودان ومخاطبته حشدًا جماهيريًا حول مشاركته باسم شرق السودان في مفاوضات جوبا الأخيرة بين الحكومة السودانية وحركات الكفاح المسلح، الأمر الذي ترفضه مجموعة "الهدندوة" وتعتبره غير مفوضًا للحديث باسم شرق السودان في أي منبر تفاوضي.

اقرأ/ي أيضًا: "قحت" تعتذر وترجئ إعلان حكام الولايات حتى نهاية الشهر.. والبرلمان أمره معقد

ومنذ يومين شهدت المدينة توترات على خلفية زيارة القيادي في الجبهة الثورية، وانقسمت المجموعتان بين مؤيد ورافض للزيارة التي اندلعت مع ختامها الاشتباكات التي امتدت إلى عدد من الأحياء السكنية في المدينة، وسط مخاوف من استمرارها وتصاعد عمليات الثأر المتبادل بين المكونين برغم فرض حظر التجوال ونشر أعداد كبيرة من القوات العسكرية في المدينة.

وأفاد سكان محليون ببورتسودان تحدثوا لـ"الترا سودان"، أن المئات من المجموعتين انتشروا في الشوارع الرئيسية وعددًا من الأحياء السكنية يركبون السيارات بشكل جماعي وشاهرين الأسلحة البيضاء–سكاكين وسيوف-ويتوعد كل منهم الآخر. وقال حسن ياسين أحد سكان المدينة في إفادته، "شاهدت أعدادًا غفيرة من الأهليتين يحملون السلاح ويتجهون إلى الأحياء السكنية، لكن القوات العسكرية التي تم نشرها في وقت مبكر من النهار حدت إلى درجة كبيرة من التوترات ومنعت تمدد الاشتباكات".

وبثت حكومة الولاية ممثلة في لجنتها الأمنية عبر الإذاعة المحلية بيانًا حظرت فيه التجوال، انتشر على إثره مئات الجنود للفصل بين المجموعتين، في المدينة الساحلية التي تحتضن الميناء الرئيس للبلاد.

 وفيما أكدت لجنة أطباء السودان المركزية فرعية ولاية البحر الأحمر في بيانها مقتل ثلاثة وإصابة (24) مواطنًا آخرين في الاشتباكات، توقعت مصادر طبية تحدث إليها "الترا سودان" أن تكون أعداد المصابين والجرحى أكبر بكثير من الأرقام المرصودة.

وأشارت المصادر الطبية، إلى أن جميع الإصابات الناجمة عن طعن بآلات حادة حالات بعضها مستقر، وتتلقى العلاج بمستشفيات المدينة، لكن بعضها حرج".

 

اقرأ/ي أيضًا

منظمة أنقذوا الأطفال: 200 ألف طفل في أوضاع رديئة خلقتها فيضانات جنوب السودان

بمنحة من البنك الإفريقي.. تمويل مشروع لمياه الشرب بولايتين سودانيتين