14-نوفمبر-2019

مقر مجموعة بنك التنمية الإفريقي في حي لو بلاتو التجاري بأبيدجان العاجية (Getty)

وقع وزير المالية السوداني إبراهيم أحمد البدوي والممثل المقيم للبنك الإفريقي للتنمية روبيل دروجي، يوم أمس الخميس، على منحة بمبلغ (32.8) مليون دولار لتمويل مشروع مياه ولايتي شمال وجنوب كردفان منها (31.4) مليون دولار من بنك التنمية الإفريقي ومبلغ (1.4) مليون دولار من نافذة مبادرة إمدادات مياه الريف.

قال الوزير أن البنك الإفريقي للتنمية استمر في تمويل المشروعات بالبلاد في وقت أحجمت فيه مؤسسات التمويل عن تقديم الدعم  للسودان

وحضر مراسم التوقيع وكيل إدارة التخطيط بالمالية ميرغني عثمان ومدير التمويل الخارجي أزهري إدريس، وممثلين من وزارة الري والموارد المائية، ويهدف المشروع إلى تعزيز سبل الوصول للمياه وتحسين الأوضاع المعيشية للأسر ومقاومة تقلبات المناخ ليغطي حوجة المجتمعات في خمس وحدات إدارية.

اقرأ/ي أيضًا: أوامر من النيابة بالقبض على منفذي انقلاب 1989

وقال الوزير أن البنك الإفريقي للتنمية استمر في تمويل المشروعات بالبلاد في وقت أحجمت فيه مؤسسات التمويل عن تقديم الدعم  للسودان، وتعهد بتقديم وزارته لكافة التسهيلات وتسريعها لإنفاذ هذه المشروعات المهمة لسكان الريف وخلق فرص عمل للشباب والشابات في مشروعات التنمية، واعتبر البدوي أن الاتفاقية تمثل دعم للخدمات الأساسية المتمثلة في مياه الشرب والصرف الصحي في الولايتين.

بدوره أعلن الممثل المقيم للبنك الإفريقي للتنمية بالخرطوم دروجي، رغبة البنك في مساعدة السودان على المديين القصير والطويل، واهتمامه خاصةً بالتنمية الريفية وتخفيف الفقر، ووعد بمواصلة جهوده لمساعدة السودان في الفترة القادمة، وقال: "البنك الإفريقي دعم السودان في أحلك الظروف".

 من جانبه أوضح وكيل التخطيط الاقتصادي بالوزارة ميرغني عثمان أن هذه الاتفاقية تصب في أهداف التنمية المستدامة وأولويات الفترة الانتقالية، خاصة في تقديم خدمات المياه والصحة وتعزيز البناء المؤسسي لإدارة خدمات المياه، وأكد أنه بهذا المشروع ترتفع مساهمات وتدفقات الموارد من البنك الإفريقي  إلى (325) مليون دولار لتمويل عدد من المشروعات بالسودان.

وكشف عن زيارة المدير التنفيذي  بالبنك الإفريقي لمجموعة "السودان، غانا، غامبيا، ليبيريا، سيراليون" ولقائه بوزير المالية الذي أطلعه على مجمل الأوضاع الاقتصادية بالبلاد.

وسبق أن مول البنك الإفريقي مول مشروعين للمياه بالسودان، هما مشروع تنمية القدرات المؤسسية لقطاع مياه الشرب بالسودان ومشروع البناء المؤسسي وتحسين خدمات المياه والإصحاح بمدينة بورتسودان بمنحة قدرها (44.8) مليون دولار وهي مشروعات ما تزال تحت التنفيذ.

 

اقرأ/ي أيضًا

تجمع المهنيين يعتزم مساءلة "حميدتي" ومدير المخابرات دمبلاب

محلل سياسي: كير ومشار أمام آخر فرصة لإحلال السلام.. والفشل ستليه عقوبات