14-أكتوبر-2020

مديرو الجامعات أمام رئاسة مجلس الوزراء (مواقع التواصل)

سير مديرو الجامعات السودانية، موكبًا إلى رئاسة مجلس الوزراء للمطالبة بعدد من المطالب، أهمها مسألة مرتبات العاملين بالجامعات والمعاهد العليا وحقوق مبتعثي التعليم العالي بالخارج، إلى جانب عدد من القضايا التي تهم قطاع التعليم العالي.

قرر المديرون عقب اجتماعهم أمس الثلاثاء رفع مذكرة لرئاسة مجلس الوزراء تشرح الوضع الراهن بالجامعات

وكان مديرو الجامعات الحكومية قد اجتمعوا أمس الثلاثاء بقاعة البروفيسور دفع الله الترابي بكلية الهندسة بجامعة الخرطوم برئاسة مديرة الجامعة بروفيسور فدوى عبدالرحمن علي طه، حيث ناقش الاجتماع تأخر مرتبات العاملين بمؤسسات التعليم العالي وحقوق مبتعثي التعليم العالي بالخارج. حيث استنكر المجتمعون تعامل وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة والحجج الواهية وغير المقبولة والنظرة غير السليمة وغير المتفهمة نحو مؤسسات التعليم العالي، حسب التصريح الصحفي الذي أصدره مديرو الجامعات عقب الاجتماع.

اقرأ/ي أيضًا: هيئة علماء السودان: رأي رئيس دائرة الفتوى مع التطبيع "شخصي" ولا يعبر عن الهيئة

وأكد المديرون حرصهم على استدامة استقرار الجامعات وعلى حقوق العاملين، وقبل ذلك حرصهم على مستقبل الطلاب وأسرهم. كما أكدوا على التضامن مع مجهودات تجمع أساتذة الجامعات السودانية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التي وصفها التصريح الصحفي الصادر عقب الاجتماع، بأنها كانت وما زالت تنافح عن حقوق منسوبي التعليم العالي بكافة الوسائل.

مديرو الجامعات في طريقهم إلى رئاسة مجلس الوزراء
مديرو الجامعات في طريقهم إلى رئاسة مجلس الوزراء

وقرر المديرون رفع مذكرة ضافية تشرح الوضع الراهن بالجامعات، إلى جانب المطالبة بإنفاذ ما التزمت به رئاسة مجلس الوزراء حول القضايا التي تهم التعليم العالي ومنسوبيه.

وخلص الاجتماع إلى تسيير موكب إلى رئاسة مجلس الوزراء اليوم الأربعاء لتسليم مذكرة بالمطالب التي ناقشها الاجتماع.

اقرأ/ي أيضًا: الحميات في السودان.. تعتيم حكومي ووفيات يومية وسط المواطنين

وكان قد  نفذ عدد من العاملين في الجامعات وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التعليم العالي  الثلاثاء 15 أيلول/سبتمبر المنصرم، حيث هدد فيها العاملون بالاعتصام حال لم يتم حل مشكلة المرتبات، ما دعا الوزيرة إلى طلب مقابلة ممثلين من المحتجين. حيث أكد وقتها رئيس تجمع العاملين بجامعة النيلين، صلاح حسن حامد، في تصريح لـ"الترا سودان"، التزام وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، إنتصار الزين صغيرون، بحل كافة الإشكاليات المتعلقة بمرتبات العاملين في الجامعات السودانية.

يعاني مبتعثو التعليم العالي بالخارج من ظروف صعبة بسبب توقف العلاوات الموحدة للطلاب المبتعثين

ويعاني مبتعثو التعليم العالي بالخارج من ظروف صعبة بسبب عدم استقرار وتوقف العلاوات الموحدة للطلاب المبتعثين إلى الخارج منذ شهور، ونقلت سلمى الصديق، وهي طالبة مبتعثة لدراسة الكيمياء في دولة ألمانيا لـ"ألترا سودان" في تموز/يوليو الماضي، أن أوضاعهم حرجة للغاية لدرجة أضطرارهم للمشاركة في السكن في غرفة واحدة لتخفيض قيمة الإيجار، بجانب تقاسم المصروفات بعد توفيرها من عائلاتهم نتيجة لتوقف العلاوات.

اقرأ/ي أيضًا

زلزال في القضارف

جامعة كردفان تستضيف مشروع الحصاد النموذجي للصمغ العربي