13-أكتوبر-2020

هيئة علماء السودان (سونا)

أكد رئيس هيئة علماء السودان، البروفيسور محمد عثمان صالح، رفضهم القاطع للتطبيع مع إسرائيل، جازمًا بإجماع كافة أعضاء الهيئة على رفض التطبيع عدا رئيس دائرة الفتوى الشيخ عبدالرحمن حسن حامد.

رئيس هيئة علماء السودان لـ"الترا سودان": موقفنا ثابت وسيظل ضد التطبيع مع إسرائيل

وقال رئيس هيئة علماء السودان لـ"الترا سودان"، إن موقفهم ثابت وسيظل ضد التطبيع مع إسرائيل، وأشار إلى أن هناك خلط بين التطبيع والصلح. وجزم بأن التطبيع مع إسرائيل كله مفاسد ولا مصلحة فيه.

أقرأ/ي أيضًا: حمدوك يرفض مقايضة إزالة السودان من قائمة الإرهاب بالتطبيع

وكشف البروفيسور محمد عثمان صالح، عن تقديمهم عدة طلبات للقاء المسؤولين بالحكومة الانتقالية، بدءًا من رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عقب لقائه بنيامين نتنياهو، إلا أنه لم يرد على الطلب حتى الآن، مؤكدًا على تقديمهم طلب مماثل لنائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو عقب تصريحه بأن الشيوخ أفتوا له بالتطبيع، وذلك لتبيان موقف العلماء ومطالبته بالكشف عن الشيوخ الذين قدموا له الفتوى.

وأشار إلى أنهم دفعوا بطلب آخر منذ أكثر من ستة أشهر للقاء رئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك، ولكنه لم يرد على الطلب بعد.

أقرأ/ي أيضًا: شهود الاتهام في مجزرة الأبيض: قوة من الدعم السريع أطلقت الرصاص على الطلاب

في ذات السياق، قال الأمين العام لهيئة علماء السودان إبراهيم الكاروي لـ"الترا سودان"، إن رئيس دائرة الفتوى بهيئة علماء السودان عبدالرحمن حسن، أكد بأن حديثه رأي شخصي ولا يعبر عن موقف الهيئة.

الأمين العام لهيئة علماء السودان: الهيئة ملتزمة بموقفها الثابت ضد التطبيع

وأكد الكاروي عدم إقرارهم للتطبيع مع إسرائيل، وأضاف: "الهيئة ملتزمة بموقفها الثابت ضد التطبيع، وهو مرفوض تمامًا، وقد سبق وقلنا بأننا ضده وما زلنا عند ذات الموقف".

وقال الأمين العام لهيئة علماء السودان، إن الهيئة بصدد عقد اجتماع لمناقشة هذه القضية، وأضاف: "هناك جانب إجرائي وقاله رئيس الوزراء عبدالله حمدوك بعدم تفويض الحكومة لاتخاذ قرار التطبيع، أما الجانب الآخر فيتمثل في عدم وجود مصلحة، وذلك من خلال الإطلاع على حال الدول التي قامت بالتطبيع، ولم نجد أي مصلحة لدى المطبعيين".

اقرأ/ي أيضًا: مسؤول بمجمع الفقه الإسلامي يكشف عن اجتماع للبت في مسألة العلمانية

وأكد الأمين العام بأن نظرتهم لإسرائيل باعتبار إنها دولة معتدية ومحتلة قامت بتشريد الفلسطينيين والاعتداء عليهم.

كان رئيس دائرة الفتوى قد أفتى منفردًا بجواز التطبيع

يذكر أن رئيس دائرة الفتوى بهيئة علماء السودان، الشيخ عبدالرحمن حسن حامد، كان قد أصدر فتوى بجواز التطبيع مع إسرائيل، وقال إن الأمر يقرر فيه ولي الأمر وفق مصالح البلاد.

أقرأ/ي أيضًا

هزة أرضية تضرب القضارف للمرة الثانية هذا العام

مسؤول بمجمع الفقه الإسلامي يكشف عن اجتماع للبت في مسألة العلمانية