23-أكتوبر-2020

(Getty)

أكدت اللجنة التسييرية لنقابة المحامين أن أعضاءها قاموا بإجراءات الضمان لخمسة محتجين أوقفتهم الشرطة مساء أمس الخميس أثناء احتجاجات وقعت شرق الخرطوم، وأعربت لجنة المحامين عن أسفها لتعرض الموقوفين لعنف مفرط وإصابات استدعت استخراج شهادة طبية وصفت حالة أحدهم بالخطيرة.

أدانت لجنة المحامين العنف المفرط في مواجهة المتظاهرين السلميين وتنافيه مع دولة القانون

وقالت أمانة حقوق الإنسان في اللجنة التسييرية لنقابة المحامين في بيان صحفي اليوم الجمعة إن الانتهاكات تتواصل ضد المواطنين العزل حيث تم اعتقال خمسة شباب من لجان مقاومة البراري وتم إيداعهم حراسة القسم الشمالي بالخرطوم مساء الخميس وتم إطلاق سراحهم بالضمانة العادية.

اقرأ/ي أيضًا: مصادر بـ"قحت": تشكيل التشريعي بات وشيكًا والجبهة الثورية أخذت 75 مقعدًا

وأكد البيان أن الشباب المعتقلين تعرضوا لعنف مفرط أثناء الاعتقال نتج عنه إصابات متفاوتة وحالة أحدهم خطيرة وهو الآن تحت الفحص الطبي بعد استخراج شهادة طبية "أورنيك 8".

وأدانت نقابة المحامين العنف المفرط الذي لحق المحتجين السلميين لافتةً إلى أن هذه الأفعال تتنافى مع دولة القانون التي ناضل لأجلها الشعب السوداني أُريقت في سبيلها دماء شهداء ما زالوا يتساقطون حتى اليوم لأجل إقامة دولة السلام والحرية والعدالة، على حد تعبير البيان.

وطالب البيان الجهات المسؤولة القيام بدورها كاملًا لحماية الحقوق والحريات.

وتظاهرت الخميس الماضي لجان مقاومة بري والجريف احتجاجًا على مقتل أحد المتظاهرين في مواكب 12 تشرين الأول/أكتوبر 2020 الأربعاء الماضي قرب جسر المنشية بالرصاص في منطقة شرق النيل.

اقرأ/ي أيضًا

ياسر عرمان: أنا زاهد عن مناصب الفترة الانتقالية واتعاطف مع الشرق لأنه مهمش

شاهد لـ"محكمة الأبيض": طلاب المدارس كانوا يحملون حقائبهم وقوبلوا بالرصاص