27-يونيو-2024
TOPSHOT - People sit around food cooking on a bonfire at a school that has been transformed into a shelter for people displaced by conflict in Sudan's northern border town of Wadi Halfa near Egypt late on September 11, 2023. The war between Sudan's rival generals since April 15 has uprooted more than five million people, including one million who fled across borders, according to United Nations figures. Nearly 7,500 people have been killed, according to a conservative estimate from the Armed Conflict Locati

المجاعة تفتك بالأطفال في السودان

قالت منظمة "أنقذوا الأطفال" العالمية، إن ثلاثة من كل أربعة أطفال في السودان يعانون من الجوع. وأشارت المنظمة إلى نسب الجوع وسط الأطفال قد تضاعفت خلال الستة أشهر الماضية.

أنقذوا الأطفال: عدد الأطفال الذين يعانون من نقص الغذاء الحاد في السودان ارتفع إلى الضعف تقريبًا خلال ستة أشهر

المنظمة قالت في بيان لها اليوم، اطلع عليه "الترا سودان"، إن عدد الأطفال الذين يعانون من نقص الغذاء الحاد في السودان ارتفع إلى الضعف تقريبًا خلال ستة أشهر، حيث يعاني حوالي 75% من الأطفال من الجوع يوميًا بسبب الصراع الذي أدى إلى ارتفاع مستويات الجوع إلى مستويات قياسية في البلاد، مما أثار مخاوف من ارتفاع معدلات سوء التغذية بين الأطفال، حسبما ذكرت منظمة إنقاذ الطفولة.

واستنادًا إلى أرقام جديدة، وجدت منظمة إنقاذ الطفولة أن 16.4 مليون طفل، أو ثلاثة من كل أربعة أطفال، يواجهون الآن مستويات "أزمة" أو "طوارئ" أو "كارثة" من الجوع. وارتفعت هذه الأرقام من 8.3 مليون في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

يتسبب الصراع في السودان إلى توقف الإنتاج الزراعي في المناطق المتأثرة، وهي مناطق يعتمد عليها السودان في الحصول على نسب مقدرة من الحبوب. أدت أربعة عشر شهرًا من الصراع المدمر في مناطق إنتاج المحاصيل في دارفور وكردفان والخرطوم والجزيرة، وزيادة النزوح، والقيود الشديدة على الوصول الإنساني، إلى جانب نقص التمويل الكبير، إلى خلق واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم، بحسب المنظمة، والتي أضافت: "الصراع الهائل والمتزايد يقوض نظم الغذاء، ويقتل الآلاف من المزارعين، ويترك الأسواق فارغة".

وقال الدكتور عارف نور، مدير منظمة إنقاذ الطفولة في السودان: "أربعة عشر شهرًا من الصراع المدمر حولت سلة خبز السودان إلى ساحات معارك. مئات الآلاف من الأطفال الذين تمكنوا من تجنب الرصاص والقنابل يواجهون الآن الموت جوعًا ومرضًا".

ودعت منظمة إنقاذ الطفولة إلى وقف فوري لإطلاق النار وإحراز تقدم ملموس نحو اتفاق سلام دائم. في غضون ذلك، تضغط المنظمة الحقوقية للأطفال من أجل الوصول الإنساني الآمن وغير المقيد إلى المدنيين عبر الطرق الحدودية وخطوط القتال داخل السودان؛ وحماية البنية التحتية الحيوية لنظم الغذاء، مثل الأسواق والأراضي الزراعية ومرافق التخزين؛ والتدخل الفوري من المجتمع الدولي لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية للسودان بشكل كامل لإنقاذ أرواح الأطفال.

تعمل منظمة إنقاذ الطفولة في السودان منذ عام 1983، وتدعم حاليًا الأطفال وأسرهم بتقديم الرعاية الصحية والتغذية والتعليم وحماية الطفل ودعم الأمن الغذائي وسبل العيش. كما تدعم المنظمة اللاجئين من السودان في مصر وجنوب السودان.

في الوقت ذاته، حذرت لجنة الإنقاذ الدولية من أن ثلاثة ملايين شخص قد يموتون جوعًا بسبب الحرب المستمرة في السودان. وقال إعتزاز يوسف، مدير اللجنة في السودان، في بيان: "تقريبًا نصف البلاد بحاجة إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية".

وحذرت قائلاً: "ثلاثة ملايين شخص على حافة المجاعة"، مضيفًا "هذه هي الأرقام الأولية. وعدد الأشخاص الذين يموتون بصمت دون الإبلاغ عنهم لا يُصدق بسبب فشل النظام الصحي".

منذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" حربًا تسببت في نزوح أكثر من (10) ملايين، في ظل تزايد الدعوات من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع بالملايين نحو المجاعة والموت نتيجة نقص الغذاء بسبب القتال الذي انتشر في 12 من أصل 18 ولاية في البلاد.