22-أكتوبر-2020

قاعة المحكمة (فيسبوك)

أكد شاهد عيان بمحكمة الأبيض شهداء مجزرة الأبيض ضد المسيرة السلمية لطلاب المدارس، أنه شاهد جنودًا يطلقون النار من مدفع رشاش "دوشكا"، وهو السلاح المضاد للطائرات من عيار (12.5) وقال الشاهد أمام قاضي المحكمة اليوم الخميس، إن مطلقي النار كانوا يرتدون زي القوات العسكرية وأن إطلاق النار كان تجاه موكب الطلاب.

الشاهد: المركبة العسكرية التي أطلقت النار على موكب الطلاب لاحقتنا داخل المطعم بالرصاص

وجرت اليوم الخميس جلسة محاكمة قوة الدعم السريع المتهمة بإطلاق النار على موكب طلاب مدارس الأبيض في تموز/يوليو 2019، الحادثة التي عرفت بمجزرة الأبيض، حيث استشهد أربعة طلاب ومواطن بالرصاص أثناء تظاهرات في سوق المدينة.

اقرأ/ي أيضًا: إصابة (12) من المحتجين وبيان من والي الخرطوم يثير أزمة

وتابع الشاهد حنفي محمد: "كنت أقف جوار عمارة عبد الظاهر في سوق الأبيض وشاهدت الجنود يعتلون المركبة العسكرية ويطلقون الرصاص من الدوشكا، والبندقية وتم إطلاق رصاص ناحية موكب الطلاب أطلق الرصاص تجاهنا أيضًا".

من داخل قاعة المحكمة

وأضاف حنفي: "احتمينا بالمطعم جوار العمارة وشاهدت وقوع ثلاثة طلاب قرب محطة التاكسي جنوب حلويات الجزيرة في سوق الأبيض وكنا في المطعم واستمر إطلاق الرصاص لوقت طويل".

وتابع الشاهد: "وصلت في هذه الأثناء أربعة مركبات تابعة لقوات الدعم السريع وسحبت المركبة العسكرية التي كانت تطلق النار من الارتكاز بجوار البنك الفرنسي وأبعدتها من السوق".

وأردف حنفي محمد: "تم سحب قوة الارتكاز المكونة من عناصر الدعم السريع وعندما قمت بفتح الهاتف علمت أن الطالب المصاب هو الشهيد أحمد كاكا وذهبت إلى حوادث مستشفى الأبيض".

وأوضح الشاهد حنفي محمد الذي أعتلى منصة الشهود في محكمة قوة الدعم السريع المتهمة بقتل طلاب الأبيض، أن الطلاب كانوا يهتفون بشعارات الثورة حرية وسلام وعدالة ويحملون حقائب المدرسة، ردًا على سؤال هيئة الدفاع عن الأدوات التي كان يحملها الطلاب.

وحددت المحكمة جلسة أخرى يوم 12 تشرين الثاني/نوفمبر القادم للاستماع إلى شهادة طبيبين من مستشفى الأبيض إلى جانب شهادة المدير السابق للبنك الفرنسي فرع سوق الأبيض للإدلاء بشهادته حول الواقعة.

عضو بهيئة الاتهام: الشاهد حنفي قدم معلومات متماسكة ولم يمنح الفرصة لهيئة الدفاع لاستغلال أي ثغرات

وأعلن عضو هيئة الاتهام خطاب الشيخ لـ"الترا سودان" أن الشاهد حنفي قدم معلومات متماسكة ولم يمنح الفرصة لهيئة الدفاع لاستغلال أي ثغرات، موضحًا أن الجلسة التي جرت اليوم أحرزت تقدمًا في سير القضية.

اقرأ/ي أيضًا

محامو الدفاع يطالبون بحذف خطبة النائب العام والمحكمة تعتمد المخلوع كمتهم أول

ثورة أكتوبر بعيون كليف تومسون