14-يونيو-2021

ورشة النظام الصحي بـ"سنجة" (سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

قال وزير الصحة الدكتور عمر النجيب أن الصحة في كل السودان أصابها الانهيار مشيرًا إلى أن هناك انهيار في المنظومة الصحية بكل السودان وأن الوضع الصحي سيئ جدًا مؤكدًا أن هذه الورش التي نفذت في عدد من الولايات التي زارها تأتي لتلمس المشاكل وإمكانية بناء النظام الصحي من جديد حتى يقدم الخدمة المطلوبة للمواطن.

النجيب: هناك مساعٍ لاستبقاء الكوادر الطبية والصحية رغم التحديات والقوانين والتشريعات الصحية تحتاج لمراجعة

وخاطب وزير الصحة النجيب اليوم بسنجة ورشة تأهيل وإصلاح النظام الصحي بولاية سنار التي نظمتها وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية برعاية حاكم ولاية سنار الماحي محمد سليمان.

اقرأ/ي أيضًا: السودان يضع شروطًا لتوقيع اتفاق جزئي حول سد النهضة

وأشار الوزير إلى أن هناك مساعٍ لاستبقاء الكوادر الطبية والصحية رغم التحديات الماثلة كما أبان النجيب أن القوانين والتشريعات الصحية تحتاج لمراجعة مؤكدًا ضرورة عمل تشريعات وقوانين تحمي الصحة بمشاركة الجميع.

وقال وزير الصحة الاتحادي إن الصحة لا تتحمل أجسام أخرى مثل إضافة التنمية الاجتماعية للصحة وأن الصحة أصلًا منهارة مؤكدًا أهمية وضرورة ترتيب الوضع الإداري وتكوين مجالس أمناء بكل المستشفيات مع عدم تدخلها في الشأن الفني للمستشفيات.

من جانبه أكد حاكم ولاية سنار الماحي محمد سليمان أن زيارة وزير الصحة الاتحادي جاءت للوقوف على أوضاع النظام الصحي الذي شهد تدهورًا مريعًا وإمكانية إصلاحه مبينًا أن الصحة من أولويات حكومة الولاية مؤكدًا أن توصيات الورشة ستجد التنفيذ من قبل حكومة الولاية مشيرًا إلى سعيهم لتوفير معينات العمل لاستمرارية تقديم الخدمة.

وأكد الماحي أن الصحة والزراعة من وأهم أولوياته وكشف أن هناك لجنة تحضيرية تقوم بعمل فني وإداري وتقييم الوضع المادي والإداري لوزارة الصحة بالولاية وقد باشرت عملها بغرض تأهيل وبناء النظام الصحي بالولاية وقال إنهم بصدد استبقاء واستقطاب الأطباء من أجل استمرارية الخدمة.

اقرأ/ي أيضًا

الأرصاد: أمطار متفرقة وانخفاض في درجات الحرارة

دراسة حول تسرب المياه الجوفية وأثرها على المناطق الأثرية بكرمة ونوري