01-يناير-2024
الخارجية الأمريكية

ذكر مصدر دبلوماسي أن وزارة الخارجية الأميركية تعتزم إرسال مسؤول دبلوماسي رفيع إلى لقاء يجمع بين قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وقائد الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) في جيبوتي.

ما يترتب على لقاء الجنرالين في جيبوتي سيكمل في منبر جدة 

وأوضح المصدر الدبلوماسي لـ"الترا سودان" أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يكون أبرز المرشحين للمشاركة في لقاء جيبوتي بين البرهان وحميدتي إلى جانب وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان.

وأضاف : "الولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية تقودان الوساطة في منبر جدة وما يترتب على لقاء جيبوتي بين الجنرالين سينفذ من خلال تفعيل منبر جدة مرة أخرى لذلك سيشارك مسؤولون رفيعون من البلدين في اجتماع جيبوتي".

وحول موعد اللقاء بين الجنرالين قال المصدر الدبلوماسي إن المقترحات حتى الآن في الثالث أو السادس او السابع من كانون الثاني/يناير القادم لكن الاتفاق على موعد دقيق سيكون خلال اليومين القادمين بواسطة الإيقاد.

بانر الترا سودان

وتسعى الهيئة الحكومية للتنمية الدولية في أفريقيا المعروفة اختصار بـ(الإيقاد) إلى إدارة حوار بين قائدي الجيش والدعم السريع وتأسيس عملية سلام في السودان تنطلق من هذا اللقاء.

وتعثرت (الإيقاد) في جمع الجنرالين على طاولة واحدة في حزيران/يونيو الماضي بسبب تباعد المواقف إلى جانب اشتداد المعارك العسكرية على الأرض في تلك الفترة.