16-أبريل-2023
دار نقابة الصحفيين في الخرطوم

(نقابة الصحفيين السودانيين)

أطلقت نقابة الصحفيين السودانيين، نداءات لإجلاء صحفيين عالقين وسط الاشتباكات في الخرطوم.

وقالت النقابة في مناشدة اطلع عليه "الترا سودان"، إن سبعة من الصحفيين الذين يعملون بقناتي الحرة وروسيا اليوم في السودان، محتجزون داخل مكتبهم وسط الخرطوم منذ الأمس، في ظل "ظروف صعبة" - بحسب تعبير النقابة.

قذائف تتساقط جوار المبنى الذي يحتمي فيه الصحفيون - بحسب نقابة الصحفيين السودانيين

وقالت في مناشدتها إن القذائف من الاشتباكات بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية، تتساقط جوار المبنى الذي يحتمي فيه الصحفيون، في ظل تواصل الاقتتال العنيف وسط الخرطوم. وناشدت النقابة السلطات بضرور إجلاء الصحفيين إلى منطقة آمنة.

النقابة في ندآء آخر قالت إن عددًا من الصحفيين عالقون منذ صباح الأمس أيضًا في مكاتبهم في مبنى العمارة الكويتية المطل على شارع النيل -بالقرب من القصر والقيادة العامة- دون أي طعام أو غذاء، وقالت إن الرصاص اخترق جدران مكاتب "تانا فور ميديا" بالعمارة الكويتية، ولم تسجل أي إصابة - حد قولها.

وأشارت إلى أن الوضع يزداد خطورة على مجموعة الصحفيين المتواجدين في محيط القيادة العامة والقصر الجمهوري بالخرطوم، المنطقة التي تشهد معارك ضارية بين الأطراف المتقاتلة.

وناشدت نقابة الصحفيين السودانيين الأطراف المتقاتلة بوضع الاعتبار للمباني المدنية وعدم استهدافها، حيث يوجد بها مدنيون عالقون.

وتستمر الاشتباكات التي اشتعلت أمس 15 نيسان/أبريل 2023 بالعاصمة والولايات، بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، وسط تقارير عن سقوط ضحايا مدنيين، بلغ عددهم وفقًا للجنة الأطباء المركزية (56) شخصًا، وتجاوزت الإصابات (600) مصاب، في حصيلة قالت اللجنة إنها "غير نهائية".