26-فبراير-2022

يرمي موكب "كلنا معاك" إلى توسيع قاعدة المشاركين في الاحتجاجات التي تدخل شهرها الرابع (Getty)

تجمع الآلاف في شارع الستين شرق الخرطوم اليوم السبت، استجابة لحملة "كلنا معاك" التي طالبت من الآباء والأمهات النزول إلى الشوارع تضامنًا مع الشبان والفتيات الذين يواصلون الاحتجاجات منذ الخامس والعشرين من أكتوبر 2021 في العاصمة والولايات.

وتأتي حملة "كلنا معاك" لتوسيع نطاق الحراك السلمي في السودان ومناهضة الإجراءات العسكرية التي أطاحت بالحكومة المدنية في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وقتل (83) من المتظاهرين برصاص القوات الأمنية طبقًا للجنة الأطباء المركزية خلال أربعة أشهر.

وشارك الآلاف من الآباء والأمهات بينهم أمهات وآباء الشهداء معلنين دعمهم للحراك السلمي وتحقيق الحكم المدني ومحاسبة من تورطوا في الانتهاكات التي وقعت خلال الفترة الانتقالية وما قبل سقوط النظام.

والدة شهيد: السودانيات سينجبن المزيد من الشبان الشجعان

وأعلنت والدة الشهيد علي حب الدين التي تحدثت من منصة الحملة بشارع الستين اليوم السبت، أن الأباء والأمهات لن يتراجعوا عن الثورة حتى تحقق مطالبها بالتحول الديمقراطي ومحاسبة من تورطوا في الانتهاكات.

وقالت إن القتل لن يوقف السودانيين وشجاعتهم الباسلة -على حد تعبيرها- مضيفة أن الأمهات سينجبن المزيد من الشبان الشجعان.

أما والد الشهيد عباس فرح دعا القوات المسلحة إلى الانصراف لمهامها الأساسية وتسليم السلطة إلى المدنيين، وقال إن السودانيين يريدون بناء دولتهم التي تتعرض مواردها للنهب من دول أخرى.

ووجه فرح شكره إلى المتظاهرين شمال البلاد، وقال: "يجب أن نحيي تروس الشمال"، وهي تقف ضد دول تطمع في أراضينا.

فيما أوضحت عضو مجلس السيادة السابقة عائشة موسى، أنها فخورة بمشاهدة الآلاف أمامها وهم يصرون على المضي قدمًا في الثورة، وقالت إنها لن تترك الشبان والفتيات لوحدهم في الحراك السلمي.

اقرأ/ي أيضًا: السودانيون في أوكرانيا يطمئنون الأهل عبر مواقع التواصل

بينما أعربت والدة المعتقل محمد آدم الشهير بـ"توباك"، عن قلقها من التعذيب الذي تعرض له ابنها، وقالت إنها زارته في سجن كوبر، واستفسر عن أحوال الثورة قبل كل شيء.

والدة "توباك": ابني ومعه رفاقه تعرضوا للتعذيب ولكنهم صامدون في سجن كوبر

وتابعت: "ابني ومعه رفاقه تعرضوا للتعذيب ولكنهم صامدون في سجن كوبر".

وتعالت هتافات المتظاهرين "توباك ما قاتل" في إشارة إلى براءته من التهم المنسوبة اليه من السلطات في قضية مقتل العميد محمد علي بريمة في 13 كانون الثاني/يناير الماضي.

من جهته أعلن ممثل لجان المقاومة أحمد عصمت، في المنصة، أن لجان المقاومة اقتربت من نشر الميثاق السياسي ليضم القضايا الوطنية. وقال إن الميثاق سيوحد قوى الثورة وصولًا إلى الحكم المدني.

ودعا عصمت المشاركين في الموكب للوقوف دقيقة صمت حدادًا على روح الشهيد مهتدى حيدر، والذي توفي في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت بالمستشفى متأثرًا بالإصابة منذ موكب 14 شباط/فبراير الماضي قرب مقر البرلمان.

اقرأ/ي أيضًا

القوات المسلحة تنفي حدوث تغييرات بقيادات الجيش

السفارة السودانية تنشر توجيهات جديدة للمقيمين في أوكرانيا