08-فبراير-2022

أغلق المحتجون طريق شريان الشمال لإيقاف الصادر إلى مصر عبر شمال السودان

احتجزت تنسيقية لجان المقاومة في عبري، (15) شاحنة تحمل القطن السوداني وهي في طريقها إلى مصر في منطقة عبري بالولاية الشمالية. وأغلق المتظاهرون الطريق الرئيسي منذ مساء أمس عقب محاولة السلطات فض اعتصام طريق حفير مشو شرقي الولاية.

وتوقفت (15) شاحنة مصرية وهي تحمل القطن السوداني في منطقة عبري عقب إغلاق تنسيقيات مقاومة عبري ودلقو والبرقيق الطريق الرئيسي في المدينة، وذلك ضمن الحراك السلمي المطالب بالحكم المدني.

عضو تنسيقيات لجان مقاومة دلقو أيوب خيري: إغلاق طريق عبري أمام حركة النقل بين السودان ومصر جاء من تنسيقيات المقاومة في المنطقة للمطالبة بالحكم المدني

وحاولت شاحنات سودانية قادمة من مصر عبور الطريق المغلق في عبري مساء أمس بالاندفاع نحو المتاريس المشيدة من الكتل الخرسانية وقطع من الحديد، وتمكنت بعضها من العبور فيما فضلت شاحنات أخرى البقاء.

وذكر عضو تنسيقيات لجان مقاومة دلقو وعبري والبرقيق أيوب سعيد خيري في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن إغلاق طريق عبري أمام حركة النقل بين السودان ومصر جاء من تنسيقيات المقاومة في المنطقة للمطالبة بالحكم المدني و"إسقاط الانقلابيين" على حد تعبيره.

وتابع خيري: "مطالبنا هي الحكم المدني الذي يؤسس حكومة مدنية نستطيع أن نقدم اليها المطالب، ولا يمكن أن نتقدم بها للانقلابيين لأننا لا نريد منحهم الشرعية".

وأضاف: "تنتج الولاية أطنان من الذهب لا تنعكس على التنمية والتعليم والصحة لأنها منهوبة بالكامل".

أعاد المتظاهرون إغلاق الطريق بعد أن قامت الشرطة بفك المتاريس (فيسبوك)
أعاد المتظاهرون إغلاق الطريق بعد أن قامت الشرطة بفك المتاريس (فيسبوك)

وذكر خيري أن تنسيقيات لجان مقاومة الشمالية لا تريد طرح المطالب للسلطة القائمة لأنها لا تملك الشرعية، ولفت إلى أن السودانيين يريدون الحكومة المدنية "للحفاظ على الموارد وتوظيفها لرفاهية الشعب".

وأردف خيري: "مطالبنا هي مطالب الثوار في الخرطوم في شروني وودمدني وشارع الأربعين والمؤسسة بحري -إنها لا تنفصل عن مطالب الشارع والسودانيين".

وتطورت محاولات عبور الشاحنات السودانية الطريق في عبري مساء أمس إلى مطاردات بين الشاحنات والمتظاهرين.

 وقال أيوب سعيد خيري إن بعض المصابين من أعضاء المقاومة نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج وتابع: "الشاحنات حاولت عبور الترس حتى لو تم دهس المتظاهرين".

من جهته ذكر عضو تنسيقية لجان مقاومة عبري والبرقيق ودلقو كمال أحمد مختار في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن الطريق في منطقة عبري بالولاية الشمالية سيكون مغلقًا أمام حركة النقل حتى تحقيق الحكم المدني.

وقال كمال أحمد مختار، إن مطالب المتظاهرين في طريق عبري لا تنفصل عن مطالب السودانيين في الشارع، وهي إقامة الحكم المدني الذي يضمن لنا في الولاية الشمالية المحافظة على مواردنا من النهب.

وأشار مختار إلى أن الولاية الشمالية رغم الثروات التي تنتجها تعاني من نقص حاد في التنمية، وتعتمد على المجتمع في توفير الخدمات الأساسية.

وأردف: "لا يمكن أن نتقدم بهذه المطالب إلى السلطة القائمة لأنها غير جديرة بحلها أو تحقيقها، نحن نريد حكومة مدنية".

يطالب المحتجون بعودة الحكم المدني في السودان (فيسبوك)
يطالب المحتجون بعودة الحكم المدني في السودان (فيسبوك)

من جهته أعلن عضو لجان مقاومة محلية دلقو بكري عبد الهادي في تصريح لـ"الترا سودان"، أن "لجنة تروس حفير مشو" عادت وأغلقت الطريق مساء أمس عقب محاولات فضها من القوات الأمنية.

وأشار إلى أن تنسيقيات لجان المقاومة في الولاية الشمالية لديها خيارات في إغلاق الطريق في ظل وجود عشرات المناطق التي تقع على مقربة الطريق الرئيسي، لافتًا إلى ان فض التجمعات السلمية ليس حلًا جذريًا.

وأوضح عبد الهادي، أن السلطة الحاكمة يجب أن تسمع مطالب الشارع بآذان صاغية قبل فوات الأوان، وأن تعيد الحكم المدني إلى السودانيين الذين يتظاهرون منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر.

اقرأ/ي أيضًا: جبريل: آمل أن يتم تعيين رئيس وزراء مكلف خلال أسبوع

وقال عبد الهادي أن الطريق في عبري مغلق وتتوقف (15) شاحنة مصرية تحمل القطن السوداني، وهي شاحنات مخصصة للسلع المبردة ورغم ذلك تحمل القطن.

وحاول "الترا سودان"، الحصول على تعليق فوري من والي الشمالية المكلف لكنه لم يرد على الاتصالات التي وردت إليه للاستفسار عن كيفية الاستجابة لمطالب المتظاهرين في الولاية.

عضو مجلس السيادة الانتقالي أبو القاسم برطم: إغلاق الطرق شمال البلاد غير مشروع

وكان عضو مجلس السيادة الانتقالي أبو القاسم برطم الذي اختير للمنصب ممثلًا للولاية الشمالية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ذكر في تصريحات لصحيفة السوداني الأسبوع الماضي، أن إغلاق الطرق شمال البلاد غير مشروع.

وكان برطم أكد أن مجلس السيادة الانتقالي استجاب لمطالب المزارعين الذين أغلقوا طريق الحمداب في كانون الثاني/يناير الشهر الماضي، بتجميد قرار زيادة أسعار الكهرباء لكن مع تنفيذ موازنة العام الحالي عادت وزارة المالية ونفذت الزيادات التي أقرتها في الكهرباء.

وعاد المزارعون مرة أخرى لإغلاق طريق الحمداب بالولاية الشمالية وما يزال مغلقًا أمام حركة الشحن والصادر والوارد.

وتعد الولاية الشمالية من المناطق الغنية بإنتاج الذهب، وينتشر عشرات الآلاف من المعدنين الأهليين في الولاية إلى جانب النشاط الزراعي خاصة القمح والفول المصري والتمور والفواكه.

اقرأ/ي أيضًا

زيادات جديدة في أسعار الوقود وتحذيرات من تأثيرات سيئة على الاقتصاد

12 إصابة بالرصاص الحي في مليونية 7 فبراير بالخرطوم