01-فبراير-2022

موكب المعلمين متجهًا نحو القضائية

نظّم مئات المعلمين/ت موكبًا سلميًا من وسط السوق العربي بالخرطوم إلى مبنى السلطة القضائية بشارع الجامعة، وسلموا مذكرة لممثل الجهاز القضائي تطالب بتنفيذ حكم الإعدام على المدانين بقتل الشهيد المعلم أحمد الخير.

عضو من لجنة المعلمين: الموكب احتج على الانتهاكات التي وقعت بعد 25 تشرين الأول/أكتوبر، وندد بالانقلاب العسكري 

وأدانت محكمة سودانية في نهاية العام؛ 2019 (27) من جنود وضباط جهاز الأمن بمقتل الشهيد المعلم أحمد الخير بمدينة خشم القربة بشرق البلاد أثناء الاحتجاجات المناهضة للرئيس المخلوع عمر البشير.

وقضت المحكمة بالاعدام على مداني جهاز الأمن وجرى تحويلهم إلى سجن كوبر منذ عامين، لكن هيئة الاتهام تقول إن عدم تشكيل المحكمة الدستورية يعطل المصادقة على الحكم.

وتجمع مئات المعلمين/ت اليوم الاثنين 1 شباط/ فبراير، وسط السوق العربي بالخرطوم وتحرك الموكب إلى مبنى السلطة القضائية، وسلم ممثلون من الموكب مذكرة إلى ممثل الجهاز القضائي.

وشملت المذكرة مطالب بضرورة الكف عن الانتهاكات التي وقعت بعد الانقلاب العسكري في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، والتحقيق فيها على وجه السرعة وتنفيذ العدالة.

وأوضحت عضو لجنة المعلمين بالخرطوم بحري جيهان عبد الغفار في تصريحات لـ"الترا سودان" أن الموكب احتج على الانتهاكات التي وقعت بعد 25 تشرين الأول/أكتوبر، وندد بالانقلاب العسكري إلى جانب المطالبة بتنفيذ القصاص على قتلة المعلم الشهيد أحمد الخير.

وقالت جيهان عبد الغفار إن الموكب سلم المذكرة وانتهى قرب المبنى السلطة القضائية، ولفتت إلى أن مئات المعلمين/ت استجابوا للدعوة للموكب وتسليم المذكرة إلى السلطة القضائية.

وتعد العدالة واحدة من القضايا التي تثير قلق المدنيين في السودان، ورغم الأحكام الصادرة بإعدام مدانين في مقتل متظاهرين منذ عامين، ألّا أنها لم تنفذ حتى الآن بسبب غياب المؤسسات والأزمة السياسية.

اقرأ/ي أيضًا:

محتجون يغلقون طريقًا في بورتسودان تسلكه الشاحنات المصرية

لجان بحري: طرح الميثاق السياسي اقترب وعلى الأحزاب أن تستع