26-يناير-2022

محكمة الشهيد الأستاذ أحمد الخير

قال المتحدث باسم لجنة المعلمين السودانيين سامي الباقر، أنهم بصدد تسيير موكب العدالة مطلع شباط/فبراير المقبل، في ذكرى استشهاد المعلم أحمد الخير بخشم القربة تحت التعذيب، كاشفًا عن اتجاههم للدفع بمذكرتين لرئيس القضاء والنائب العام.

يسلم موكب المعلمين مذكرتان لكل من رئيس القضاء والنائب العام للإسراع في تنفيذ حكم الإعدام

وأشار الباقر في تصريح لـ"الترا سودان" إلى أن الغرض من الموكب الضغط من أجل تنفيذ الحكم القضائي الصادر في مواجهة قتلة الشهيد أحمد الخير من منسوبي جهاز المخابرات العامة. 

وفي الثلاثين من كانون الأول/ ديسمبر 2019، أصدرت المحكمة العامة برئاسة القاضي صادق عبد الرحمن، حكما بإعدام (29) من منسوبي جهاز المخابرات العامة شنقا لإدانتهم بتعذيب الشهيد أحمد الخير  الذي أفضى إلى القتل.

كاشفًا عن اعتزامهم  تسليم مذكرتين منفصلتين لكل من رئيس القضاء والنائب العام،  لحث رئيس القضاء على الإسراع في تنفيذ الحكم، وإزالة العوائق التي تقف أمام عدم تنفيذ الحكم من أجل تحقيق العدالة، ومضى بالقول :"تنفيذ الحكم يؤدي لمنع وقوع الجريمة"، فيما تطالب المذكرة الأخرى النائب العام بالتحقيق الفوري في كافة الانتهاكات التي وقعت منذ بداية الثورة.

وقطع بأنهم بصدد مخاطبة كل من اللجنة الأمنية والشرطة بغية وضعهم في الصورة لتحمل المسؤولية الكاملة حال حدوث أي انتهاكات.

وأعلنت لجنة المعلمين السودانيين في بيان لها تلقت "الترا سودان" نسخة منه اليوم الأربعاء 26 كانون الثاني/ يناير، عن تسييرها لموكب أطلقت عليه اسم (تحقيق العدالة للأستاذ الشهيد ) في الثاني من شباط/فبراير المقبل في الساعة الواحدة ظهرًا. 

وأشارت إلى أن الموكب يتحرك عبر شارع الجامعة وصولًا لرئاسة السلطة القضائية، ومن ثم للنيابة العامة. ودعا البيان الأجسام المهنية والكيانات السياسية ومناصري الثورة والقوى المدنية للمشاركة في الموكب.

اقرأ/ي أيضًا

مدير التحصين لـ"الترا سودان": أكثر من أربعة ملايين حصلوا على لقاح كورونا 

حُذف وأعيد نشره.. بيان للشرطة بشأن ملابسات مقتل العميد بريمة