01-سبتمبر-2022
وزير الحكم الاتحادي

وزير الحكم الاتحادي محمد كورتكيلا صالح

أصدر الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي قرارًا بتعيين محمد كورتكيلا صالح وزيرًا للحكم الاتحادي.

وتأتي خطوة تعيين كورتكيلا عقب استقالة بثينة دينار من وزارة الحكم الاتحادي، وإعلانها مع آخرين مغادرة الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال بقيادة مالك عقار وتأسيس الحركة الشعبية (التيار الثوري الديمقراطي) وتكليف ياسر عرمان برئاستها إلى حين انعقاد المؤتمر العام في ظرف عام.

تم تعيين القيادي في الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال محمد كورتكيلا وزيرًا للحكم الاتحادي وفقًا لتوصية من الحركة

وتم تعيين القيادي في الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال محمد كورتكيلا وزيرًا للحكم الاتحادي وفقًا لتوصية من الحركة التي يقودها عضو مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار.

وينحدر المهندس كورتكيلا من الدلنج بولاية جنوب كردفان؛ حيث درس بها مراحله الأولية والمتوسطة، قبل أن يلتحق بمدرسة ود مدني الصناعية الثانوية في العام 1967. وتخرج في الكلية المهنية العليا ثم معهد الكليات التكنولوجية (جامعة السودان حاليًا) ونال الدبلوم العالي في الهندسة الميكانيكية من معهد (سيتي أند غيلدز) ببريطانيا.

عمل كورتكيلا مهندسًا في المؤسسة العامة للطرق والكباري منذ العام 1973 وتدرج حتى أصبح كبير المهندسين فيها، ثم التحق بالقطاع الخاص وعمل في مجال استخراج البترول حتى العام 2005.

https://t.me/ultrasudan

كان كورتكيلا عضوًا في المجلس التشريعي لولاية جنوب كردفان ورئيسًا للجنة الاقتصادية والمالية بالمجلس خلال فترة اتفاق السلام الشامل ممثلًا للحركة الشعبية لتحرير السودان، وعندما انقسمت الحركة الشعبية ظل كورتكيلا قياديًا في الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال بقيادة مالك عقار. وهو عضو بالمجلس القيادي للحركة الشعبية، وكان عضوًا في لجنة التفاوض الذي قاد إلى توقيع اتفاق جوبا لسلام السودان.