02-يونيو-2024
الطائرات التابعة للجيش السوداني

الطيران الحربي التابع للجيش السوداني

أكدت لجان مقاومة مدني، اليوم الأحد، مقتل ثلاثة أشخاص بقرية "بيكة" غرب مدينة ود مدني حاضرة ولاية الجزيرة، إثر غارات جوية نفذها الطيران الحربي.

قالت اللجان إن مواطن الجزيرة لا يزال يتعرض لشتى أنواع الانتهاكات من قبل الطرفين

وبحسب تصريحات أدلت بها اللجان عبر منصتها على موقع "فيسبوك"،  خلصت نتائج الرصد الأولي إلى سقوط ثلاثة أشخاص بجانب عدد من الإصابات وسط المواطنين، وقالت اللجان إن مواطن الجزيرة لا يزال يتعرض لشتى أنواع الانتهاكات من قبل الطرفين.

وكانت ولاية الجزيرة قد انزلقت إلى دائرة الولايات المتضررة من الحرب في منتصف كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، وشهدت الولاية وقتها مناوشات بين الجيش والدعم السريع لعدة أيام، قبل أن تنسحب قوة من الجيش من جسر حنتوب، ما أسفر عن سقوط أجزاء واسعة من المدينة تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

وأكدت القوات المسلحة وقتها أنها ستجري تحقيقًا حول ملابسات الانسحاب المفاجئ، ولكنها لم تنشر نتائج هذه التحقيقات حتى الآن.

وتتهم قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات جسيمة في حق المدنيين في ولاية الجزيرة، فيما تقول اللجان إن الدافع وراء هذه الانتهاكات هو أن الدعم السريع تسعى إلى تهجير المواطنين الأصليين قسريًا من المدن والقرى.

ونفذت هذه القوات عمليات نهب وسلب واسعة في الولاية طالت حتى المحاصيل الزراعية، ومارست القتل والتنكيل في حق المواطنين، بجانب تقارير تشير إلى وجود حالات عنف جنسي ضد النساء.