03-يوليو-2024
طفل سوداني يعاني من سوء التغذية الحاد

سوء التغذية الحاد في دارفور

قالت لجان مقاومة الفاشر، اليوم الأربعاء، إن هناك زيادة في عدد الوفيات وسط الأطفال المصابين بسوء التغذية، وذلك جراء  تدمير مركز التغذية العلاجية الوحيد في المدينة.

قالت اللجان إن مرضى الفشل الكلوي يواجهون خطر الموت

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها اللجان عبر منصتها على موقع "فيسبوك"، بحيث أكدت أن مرضى الفشل الكلوي يواجهون خطر الموت، مشيرة إلى معاناة مرضى الأمراض المزمنة في ظل  شح الأدوية وصعوبة الحركة.

وتوقف مركز غسيل الكلى في الفاشر جراء سقوط قذيفة صاروخية وفقًا لما أفادت مديرة قسم الإعلام والعلاقات العامة بوزارة الصحة بولاية شمال دارفور، لنا عوض حسن في أواخر حزيران/يونيو المنصرم.

وبحسب شهود عيان أطلق المقذوف من مدافع الدعم السريع باتجاه مركز غسيل الكلى وسط الفاشر،مما أسفر عن خروج المركز عن الخدمة وعدم عودته حتى الآن، واتجه بعض مرضى الكلى نتيجة الوضع الأمني في الفاشر إلى مغادرة المدينة بحثًا عن مراكز أخرى لغسيل الكلى قد تتوفر في مدن أخرى.

وكانت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر قد أعلنت بالأمس أن قصفًا مدفعيًا من مناطق تمركز  قوات الدعم السريع استهدف مستشفى جبل مرة في السوق الرئيسي بقذيفة وقعت على المبنى، مشيرة إلى أن هذه القوات تستهدف المرافق الصحية والمناطق السكنية.

وتشهد مدينة الفاشر الواقعة في ولاية شمال دارفور معارك اشتد وطيسها منذ أيار/مايو الماضي بين الجيش السوداني والقوات المتحالفة معه، والدعم السريع، وذلك بالرغم من قرار مجلس الأمن بإيقاف القتال في المدينة التي تعتبر مركز المساعدات الإنسانية لآلاف اللاجئين.