03-يوليو-2024
لاجئة سودانية في إثيوبيا ومعها طفلها

لاجئة سودانية في إثيوبيا

عقد وفد من البعثة السودانية في أديس أبابا، أمس الثلاثاء، بقيادة السفير الزين إبراهيم اجتماعًا مع السيد أندرو أمبوقوري، الممثل القطري للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في إثيوبيا، بحضور مسؤول الحماية بالمفوضية.

أكد الوفد على ضرورة حماية اللاجئين والاهتمام بالفئات الضعيفة، بالإضافة إلى مكافحة الأمراض خلال فصل الخريف

ونقلًا عن وكالة سونا للأنباء، أُجريت خلال الاجتماع محادثة فيديو كونفرانس مطولة مع مندوب المفوضية السامية الميداني المسؤول عن معسكرات أولالا وكومر في إقليم أمهرة، لمناقشة الأوضاع الشاملة للاجئين السودانيين، بما في ذلك الأمن والإيواء والغذاء والدواء.

وتم نقل قرار لجنة الطوارئ السودانية، برئاسة وزير المالية، التي تشكلت عقب إعلان بعض اللاجئين عن رغبتهم في العودة الطوعية، إلى المفوضية السامية. وأكد الوفد على ضرورة حماية اللاجئين والاهتمام بالفئات الضعيفة، بالإضافة إلى مكافحة الأمراض خلال فصل الخريف.

وكانت اللجنة رحبت بإعلان بعض اللاجئين عن رغبتهم في العودة الطوعية إلى السودان في أقرب وقت ممكن، وذلك نظرًا للظروف الإنسانية القاسية التي يمرون بها. وانتشرت على الوسائط مقاطع فيديو للاجئين سودانيين في إثيوبيا يشكون سوء الأوضاع بالمعسكرات وانعدام الأمن وإهمال المنظمات الدولية لهم.

ويعيش اللاجئون السودانيون أوضاعًا مزرية في معسكرات اللجوء بدولة إثيوبيا، شرق جنوب السودان، حيث دخل في أيار/مايو الماضي نحو (6080) لاجئ سوداني في إضراب عن الطعام، احتجاجًا على الانتهاكات التي يتعرضون لها في المعسكرات.

واندلعت الحرب في السودان منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي، وفر (10) مليون شخص جراء الحرب في السودان، وقتل ما لا يقل عن (16) ألف شخص جراء المعارك، فيما يواجه خمس السكان خطر المجاعة التي بات وشيكًا بحسب تحذيرات أممية.