07-أكتوبر-2020

أرشيفية (Getty)

أمهلت تنسيقية لجان مقاومة ولاية الخرطوم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وحاكم ولاية الخرطوم أيمن نمر، خمسة أيام لحل الأزمة الطاحنة في الخبز التي تشهدها الولاية. حيث تعج المخابز بطوابير طوال اليوم وتمتد إلى الساعات الأولى من الصباح حيث عادت ظاهرة مبيت المواطنين أمام المخابز للحصول على رغيف الخبز.

بيان التنسيقية: طوابير المواطنين أمام المخابز من أجل كيس خبز أمر مذل ومهين

وأعرب بيان مشترك من لجان مقاومة ولاية الخرطوم اليوم الأربعاء، عن حالة الأسف إزاء حدوث أزمة الخبز ومناظر المواطنين وهم ينتظرون ساعات طويلة من أجل الحصول على كيس الخبز، وقال البيان إنه: "أمر مهين ومذل".

اقرأ/ي أيضًا: ناشطون يعتبرون النتائج التي كشفها المؤشر العربي بشأن السودان تقدمًا ملحوظًا

وأضاف بيان لجان المقاومة: "لا يمكن السكوت على الأزمة وأيضًا عدم الشفافية من الحكومة تجاه الشعب وعدم تمليك الرأي العام ما يحدث في وزارتي المالية والصناعة والتجارة ودهاليز المطاحن، وأسباب الأزمة وكيفية العبور منها وهو شيء مُخزٍ للغاية ولا يقترب شبرًا من مطالب ثورة ديسمبر المجيدة".

وقال البيان إن الفشل المتكرر المُتعمَّد على مدى فترات الحكم الديمقراطي في السودان أساسهُ الأزمة الاقتصادية الطاحنة المُفتَعلة بسبب السياسات الخاطئة المتجذرة من النظام البائد والمحافظة عليها من هذه الحكومة وهي سياسات تعزيز رأس المال التي تسقط على كاهل المواطن، على حد تعبير البيان.

وتابع بيان التنسيقية: "استخدام سياسة التجويع الممنهج للاستمرار في الحكم لفترة أطول والتي تستفيد منها قوى الردة من أجل الإطاحة بالحكومة واستبدالها بالترسانة العسكرية مُجهضة الثورات".

وشدد البيان على أن لجان مقاومة ولاية الخرطوم استشعارًا منها للمسؤولية تجاه البلاد ترفع هذه المطالب إلى رئيس الوزراء وحاكم الخرطوم بالحل الفوري لهذه الأزمة الطاحنة ومطالة إياهم بالشفافية مع جماهير الشعب وتمليكهم الحقائق.

وأضاف البيان: "نطالب بوقف تمدد المخابز التجارية فورًا وإلغاء كُل تصاديقها ونرفض أي توجه لرفع الدعم عن الدقيق والخبز".

وطالب البيان بوضع شرطة مباحث التموين لتقوم بدورها المنُوط بها في الرقابة الكاملة بدايةً من المطاحن والمخابز، وسَنْ قوانين صارمة ورادعة تجاه أي تجاوز، وشدد البيان على أن المطالب التي رُفعت إلى مكتب رئيس الوزراء وولاية الخرطوم حُددت بمهلة زمنية أقصاها خمسة أيام لتحقيقها وفي حال عدم التحقيق، فإن الاحتجاجات في الشوارع ستكون هي المخرج، وهددت التنسيقية بأنها ستستخدم كل الوسائل السلمية لاقتلاع كل من يقف وراء أزمة الخبز وفي وجه من يتلاعب بقوت المواطن.

أعلنت لجان المقاومة وقوفها مع القوى الثورية من جموع الشعب وإمساكها بجمر القضية

وأكد البيان وقوف لجان مقاومة ولاية الخرطوم مع القوى الثورية الحية وجماهير الشعب، معلنةً إمساكها بجمر القضية وأنها لن تترك الخندق. على حد تعبير البيان.

اقرأ/ي أيضًا

مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة يلغي ولاية الخبير المستقل في السودان

شركة أرياب الحكومية تكشف تفاصيل جديدة عن خسائر إضراب العاملين