06-أكتوبر-2020

مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة (UN)

اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف بالإجماع، قرارًا قضى بموجبه إنهاء ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان.

مندوب السودان: القرار يعكس ترحيب المجتمع الدولي بالتطورات الإيجابية التي حدثت في البلاد 

وأكد المندوب الدائم للسودان لدى بعثة الأمم المتحدة بجنيف، السفير علي بن أبي طالب عبدالرحمن، خلال مخاطبته الدول الأعضاء بالمجلس في جلسة اعتماد القرارات، أن اعتماد المجلس لهذا القرار بالإجماع يعكس ترحيب المجتمع الدولي بما تحقق من تطوراتٍ إيجابية في السودان فيما يتعلق بتعزيز احترام حقوق السودان.

اقرأ/ي أيضًا: في جلسة عاصفة .. محامو الدفاع يقاطعون خطبة الاتهام في مواجهة انقلاب الإنقاذ

وأوضح عبدالرحمن بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية، أن القرار يعكس أيضًا دعم المجتمع الدولي  للجهود التي تقودها الحكومة لتحقيق السلام والاستقرار في كافة إرجاء البلاد، مؤكدًا تعاون بلاده مع كافة آليات حقوق الإنسان بما فيها مجلس حقوق الإنسان ومكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان. 

وظل السودان تحت بند الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان بصورة مستمرة منذ العام 1993.

وتنوي السلطة الانتقالية إجراء إصلاحات واسعة على بنود حقوق الإنسان والقانون الجنائي، حيث أصدرت في تموز/يوليو الماضي مجموعة إصلاحات سمحت بموجبها للأمهات المطلقات باصطحاب أطفالهن في السفر دون موافقة الأزواج، إلى جانب وضع عقوبات بحق مكفري الأشخاص وإلغاء مادة الردة عن الدين الإسلامي، والتي كانت تصل عقوبتها إلى الإعدام، بجانب إسقاط العقوبة عن شاربي الخمر لغير المسلمين.

اقرأ/ي أيضًا 

اتفاقية سلام جوبا.. ما هي أبرز العقبات؟

إضراب عمال أرياب الحكومية والخسائر تصل 36 كليو غرامًا من الذهب