24-يناير-2024

الأبيض تقع على طريق رئيسي

قال سكان من مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، الواقعة تحت سيطرة الجيش، إن هجوم الدعم السريع على مدينة ودمدني، عاصمة ولاية الجزيرة، أدى إلى ارتفاع أسعار الخبز وبعض السلع التموينية المهمة.

أزمة الطرق الواقعة تحت سيطرة الدعم السريع وبعض العصابات المسلحة هي التي تؤدي إلى انقطاع السلع وارتفاع أسعارها

ويسيطر الجيش على مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان منذ بداية الحرب في منتصف نيسان/أبريل 2023 وقام بصد الهجمات المتكررة التي قامت بها قوات الدعم السريع طوال تسعة أشهر.

والأبيض تقع على طريق رئيسي وبعض الطرق خارجها تستخدم كخطوط إمداد لقوات الدعم السريع من غربي البلاد إلى العاصمة الخرطوم، ويحاول الجيش منع تقدم هذه القوات إلى المدينة. وقالت نادين التي تقيم في الأبيض لـ"الترا سودان" إن ثلاثة قطع من الخبز تباع بسعر (200) جنيه منذ إغلاق طريق ودمدني وصولًا إلى الأبيض، ويبدو أن الشاحنات تأثرت بخروج أجزاء من ولاية الجزيرة من العمليات التجارية بعد سيطرة الدعم السريع عليها.

وبحسب نادين، يعد الوقود من السلع التي تشهد ندرة كبيرة ويباع لتران من الوقود - الديزل والبنزين - بأسعار تتراوح بين (13) ألف و(12) ألف جنيه، وتنعكس أسعارها على حركة المواصلات وارتفاع تكلفة السفر.

وقالت إن السكان يحصلون على السلع الأساسية في الأبيض عبر الشاحنات القادمة من جنوب السودان عن طريق النهود وهي متوفرة في "أسواق دقلو" قرب السوق الرئيسي وسط الأبيض.

ونهاية العام الماضي، تمكنت الإدارات الأهلية من التواصل مع الجيش والدعم السريع لحل أزمة الكهرباء، وبالفعل جرى إصلاح العطل في الشبكة العامة وعاد التيار الكهربائي بعد انقطاع استمر (45) يومًا.

بانر الترا سودان

وتقول نادين إن استمرار الكهرباء حاليًا في الأبيض يعتمد على الاتفاق بين الإدارات الأهلية والجيش والدعم السريع.

وتوجد مصفاة للنفط في مدينة الأبيض والتي تعتبر مركزًا تجاريًا للمحاصيل لكن هذا السوق الرئيسي لم يعد كما كان قبل الحرب وقل عدد الشحنات إلى حد كبير كما يقول التجار.

في حديث مع "الترا سودان"، قال عصام، وهو أحد المتابعين لنشاط سوق المحاصيل، إن الحياة تنحصر داخل مدينة الأبيض في رقعة جغرافية محددة، ولا يمكن استئناف أي نشاط تجاري لأن الشاحنات تعتمد على الطرق الرئيسية التي تربط بين الولايات والمدن ومناطق الإنتاج.

وأضاف: "تقع بعض الطرق خارج الأبيض تحت سيطرة الدعم السريع وبعض الطرقات تحت سيطرة عصابات مسلحة تقوم بفرض الرسوم على السائقين وتعرض حياة المواطنين للخطر".