10-أبريل-2022
ShutterStock

تعبيرية (Shutter Stock)

الترا سودان | فريق التحرير

قالت هيئة محامي الطوارئ، إنه نما إلى علمها أن سلطات سجن سوبا رفضت استلام أربعة من الثوار الذين تم ترحيلهم أمس من قسم شرطة الخرطوم شمال للسجن، حيث عللت إدارة السجن رفض استلامهم"لآثار الضرب والتعذيب الواضحة على أجسادهم من لحظة الاعتقال"، على حد قول الهيئة.

المعتقلون مكثوا بحراسة القسم الشمالي أكثر من (48) ساعة في بلاغات كان يمكن الإفراج عنهم فيها بالضمانة العادية

وقال بيان للهيئة القانونية المعنية بالدفاع عن المعتقلين في الاحتجاجات، إن المعتقلين مكثوا بحراسة القسم الشمالي أكثر من (48) ساعة في بلاغات كان يمكن الإفراج عنهم فيها بالضمانة العادية، ووصفت الأمر بأنه "استمرار لانتهاكات النظام بشأن الاعتقالات التعسفية والتي درجت عليها الأجهزة الأمنية باستخدام العنف المفرط تجاه الثوار السلميين"، بحسب تعبيرها.

اقرأ/ي أيضًا: إطلاق سراح أفراد من لجان المقاومة ألقي القبض عليهم في اعتصام بالكلاكلة

وطالب محامو الطوارئ النيابة العامه أن "تضطلع بدورها بتفتيش الحراسات والإشراف عليها وحفظ حقوق المقبوضين التي كفلها قانون الإجراءات الجنائية والمواثيق والمعاهدات الدولية، وشدد البيان على أن تحرص النيابة العامة تحرص على استقلاليتها، داعيًا إياها بأن "لا تأتمر بأوامر اللجنة الأمنية للولاية".

وحمّلت الهيئة الأجهزة الأمنية والشرطية والنيابة العامة مسؤولية حياة وصحة وسلامة جميع الثوار السلميين المقبوض عليهم بالحراسات والسجون، وجددت عزمها على المضي قدمًا في حماية وانتزاع الحقوق والحريات.

وأكد محامو الطوارئ على استمرارهم في رصد الانتهاكات وفضحها "دوليًا وإقليميًا"، بحسب ما ورد في البيان.

وكانت الهيئة قد كشفت في وقت سابق، عن اعتقال السلطات لنحو (230) طفلًا في الاحتجاجات الرافضة للحكم العسكري منذ الخامس والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

اقرأ/ي أيضًا

ماذا حدث في 8 رمضان؟

78 إصابة في الذكرى الثالثة للسادس من أبريل