25-أغسطس-2020

حمدوك برفقة بومبيو (فيسبوك)

ألترا سودان| فريق التحرير

وصل إلى مطار الخرطوم ظهر اليوم الثلاثاء وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو والوفد المرافق له، في زيارة هي الأولى لمسؤول أمريكي رفيع للسودان منذ سنوات، وكان في استقباله وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية عمر قمر الدين وبعض أعضاء الحكومة الانتقالية.

صحب الوزير عمر قمر الدين، بومبيو من مطار الخرطوم إلى مجلس الوزراء لمقابلة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك

ويلتقي بومبيو في زيارته للخرطوم كل من رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ورئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

اقرأ/ي أيضًا: تجمع المهنيين ينتقد "برهان" ويطالب بولاية المالية على شركات الجيش

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت أمس الاثنين أن بومبيو سيناقش دعم الحكومة الأمريكية للسودان في الفترة الانتقالية وتطبيع العلاقات السودانية الإسرائيلية.

وغرد الوزير بومبيو صباح اليوم من إسرائيل وهو في طريقه إلى الخرطوم قائلًا: "يسعدنا أن نعلن أننا على متن أول رحلة رسمية بدون توقف من إسرائيل إلى السودان!".

 

 

وتسعى الولايات المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة إلى دفع الحكومة الانتقالية في السودان باتجاه تطبيع العلاقات مع إسرائيل عقب اتفاق إبراهام الذي تم توقيعه مؤخرًا بين الإمارات وإسرائيل.

بومبيو بصحبة قمر الدين لمقابلة حمدوك

وتربط أطرافًا إقليمية ودولية رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية بتطبيع السودان علاقاته مع إسرائيل، بينما يدعم الشق العسكري إقامه علاقات مع دولة الاحتلال، وتؤيد مجموعة من مكونات الحرية والتغيير الخطوة بينما ترفضها أحزاب أهمها حزب الأمة والحزب الشيوعي السوداني وأحزاب البعث.

وصحب وزير الدولة بالخارجية السودانية عمر قمر الدين، الوزير بومبيو عقب وصوله للبلاد، من مطار الخرطوم إلى مجلس الوزراء لمقابلة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

اقرأ/ي أيضًا

قوى الحرية والتغيير: التطبيع ليس من قضايا حكومة الفترة الانتقالية

اجتماع مشترك بين رئيس الوزراء وقوى الحرية والتغيير