23-أغسطس-2020

(الحزب الشيوعي السوداني)

أعلن الحزب الشيوعي السوداني رفضه لصفقة القرن برعاية الولايات المتحدة الأمريكية والتي تجر السودان إلى التطبيع مع إسرائيل، وطالب الحكومة الانتقالية بالتوقف عن إجراءات التطبيع وإيقاف عبور الطائرات الإسرائيلية عبر الأجواء السودانية.

المتحدثة باسم الحزب الشيوعي لـ"الترا سودان": هذا هو الأساس الذى ينبني عليه موقفنا من كافة الشعوب المضطهدة والشعوب المناضلة وقد شكل هذا الموقف لحمة وسداة موقفنا من القضية الفلسطينية

وأكدت المتحدثة باسم الحزب الشيوعي آمال الزين لـ"الترا سودان"، أن الموقف العام والثابت لشعب السودان هو تقديم الدعم والتضامن مع قضايا وقوى التحرر الوطني عمومًا.

اقرأ/ي أيضًا: تصعيد ثوري في أبوجبيهة والاعتصام يقارب من إكمال شهره الأول

وأوضحت الزين أن الحزب الشيوعى السودانى يشدد على مبدأ دعم نضالات الشعوب في دستوره، حيث نصت المادة (26/4/3) منه على دعم نضالات الشعوب التي تتعرض للقهر والاضطهاد، والتضامن مع شعوب العالم المناضلة في سبيل الحرية والديمقراطية والتقدم الاجتماعي.

وأشارت الزين إلى أن دعم نضالات الشعوب هو الموقف الأساسي الذي يتبناه الحزب الشيوعي لكافة الشعوب المضطهدة والشعوب المناضلة.

وأضافت متحدثة الشيوعي "شكل هذا الموقف لحمة موقفنا من القضية الفلسطينية وقيام دولة إسرائيل، أما فيما يتعلق بموقفنا من دولة إسرائيل على وجه الخصوص فإننا نأخذ بعين الاعتبار  كيف نشأت دولة إسرائيل وما هو الدور الذى لعبته فى كبح جماح حركات التحرر الوطنى بالمنطقة لدعم نفوذ الاستعمار فيها، ولاحقًا وكالتها عن الامبريالية التي تغدق عليها الأموال".

وقالت آمال الزين في حديثها لـ"الترا سودان" إن الأنظمة الإمبريالية ترعى تفوق إسرائيل العسكري والحربي على مجموع قدرات دول المنطقة، وتغدق عليها حماية أممية وتحمي حروبها التوسعية فى دولة فلسطين والدول المجاورة مقابل تدفق بترول دول منطقة الشرق الأوسط إلى الولايات المتحدة وحلفائها فى الدول الرأسمالية.

وتابعت متحدثة الشيوعي آمال الزين "مثلت هذه المساندة الإمبريالية أكبر عمليات النهب المنظم المحمى بالقانون الدولي لموارد بلدان وشعوب المنطقة".

وشددت الزين على أن الحزب الشيوعي ضد مايجري الآن في المنطقة من حروب وتخريب لتمرير ما يسمى بصفقة القرن.

واتهمت الزين بعض الدول العربية بالضلوع في صفقة القرن و مباركتها والعمل على تنفيذها والضغط على حكومة الفترة الانتقالية ودفعها  للتطبيع مع إسرائيل بدعاوى مختلفة.

وأوضحت الزين أن الأنباء تواترت مؤخرًا عن اتصالات ولقاءات وخطوات فى طريق التطبيع ينفيها البعض ويؤكدها آخرون، ويصر الجانب الإسرائيلى على حدوثها. وأضافت "نتوقع كما يتوقع الشعب السوداني بأكمله من قادته الذين نصبهم في حكومة انتفاضته الباسلة الصدق والشفافية في قضايا تتعلق بمواقفهم التاريخية التى استقر عليها وجدان الشعب بأسره".

اقرأ/ي أيضًا: صديق يوسف: حمدوك رئيس وزراء كل السودانيين عدا المؤتمر الوطني

وأعلنت الزين رفض الحزب الشيوعي مشروع صفقة القرن الأمريكية وأدانت بشدة مشروع التطبيع مع إسرائيل.

طالبت متحدثة الشيوعي الحكومة الانتقالية بوقف وإلغاء كافة الإجراءات التي اتخذت بما فيها السماح للخطوط الجوية الإسرائيلية المرور عبر الأجواء السودانية وكشف وإلغاء أي اتفاقات جرت مع إسرائيل

وطالبت متحدثة الشيوعي الحكومة الانتقالية بوقف وإلغاء كافة الإجراءات التي اتخذت بما فيها السماح للخطوط الجوية الإسرائيلية المرور عبر الأجواء السودانية وكشف وإلغاء أي اتفاقات جرت مع رئيس دولة إسرائيل إلى حين حصول الشعب الفلسطيني على الحل العادل لقضيته وتحقيق أمن شعوب المنطقة من الاعتداءات الإسرائيلية.

وشددت آمال الزين على أن  الحزب الشيوعي يرفض انفراد السلطة الانتقالية بالقرار غض النظر عن ما مورس عليها من ضغوط وما قدمت لها من إغراءات.

اقرأ/ي أيضًا

التقرير الوبائي: 59 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا

المدير الفني للمنتخب الوطني يعرب عن قلقه حيال توقف النشاط الرياضي