23-أبريل-2020

صلاح مناع عضو لجنة إزالة التمكين (سونا)

الترا سودان - فريق التحرير

كشفت اللجنة العليا لإزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة عن استعادة أموال وأصول بلغت قيمتها مليار دولار من اثنين من رموز النظام البائد، وتمثلت الأصول المستردة بواسطة اللجنة عقارات تشمل فنادق وشركات وأراضيًا وأسهم في شركات فاقت مساحتها المليون فدان في داخل وخارج العاصمة الخرطوم، وأعلنت أيلولتها لوزارة المالية.

اللجنة: حمزة استولى على الأصول والأراضي والأموال باستغلال النفوذ والفساد المباشر والاستيلاء على أموال وأملاك عامة كانت مملوكة للدولة

وقالت اللجنة في مؤتمرها الصحفي الذي انعقد مساء أمس الخميس بالقصر الجمهوري إنها استردت أصولًا وصلت فيمتها لـ 1.2 ميار دولار من شخص واحد من رموز النظام البائد هو عبد الباسط حمزة، استولى عليها باستغلال النفوذ والفساد المباشر والاستيلاء على أموال وأملاك عامة كانت مملوكة للدولة، أو من خلال بيع مؤسسات عامة بأقل من دخلها في شهر واحد.

اقرأ/ي أيضًا: شركة الجنيد: تنازلنا للحكومة عن مربع الذهب دون مقابل وبتوجيهات من حميدتي

وأعلنت اللجنة استرداد نسبة 31% من أسهم شركة زوايا المستقبل المالكة لفندق السلام روتانا وعفراء مول وهي أسهم مملوكة لعبد الباسط حمزة، لصالح وزارة المالية. إلى جانب استرداد أسهم شركة لاري كوم المملوكة لعبد الباسط حمزة، في شركة أم تي أن، والبالغة أكثر من 30 مليون سهم لصالح وزارة المالية.

وقال عضو لجنة تفكيك التمكين صلاح مناع في مطلع المؤتمر الصحفي، إن اللجنة قامت باستعادة أموال عامة منهوبة بواسطة عبد الباسط حمزة، الذي بلغت ثروته التي نهبها من المال العام حوالي اثنين مليار دولار. وهو أحد رموز النظام البائد بدأ حياته المهنية كضابط صغير في إحدى القوات النظامية بالسودان قبل أن يدير أعمال فساد واستيلاء على أموال عامة ومؤسسات عامة من بينها شركة موبيتيل الحكومية، التي بيعت بواسطة عبد الباسط حمزة لشركة زين الكويتية.

وأضافت اللجنة إن شركة زين التي بيعت بمبلغ (100) مليون دولار ونيف لشركة زين الكويتية، كان دخلها اليومي خمسة ملايين دولار، ويعتقد أن حمزة استفاد من عمولات هائلة نتيجة الصفقة الخاسرة والتي كلفت الاقتصاد السوداني الكثير، إلى جانب حصوله على أسهم في شركات اتصالات.

وأوصت اللجنة المراجع العام بمراجعة جميع الشركات التي تم استرداد اسم حمزة فيها لصالح وزارة السودان لأن حكومة السودان صارت شريكة فيها ما يخول للمراجع العام للسودان مراجعة حساباتها.

اقرأ/ي أيضًا: اتصالات بين حمدوك والمهدي لاحتواء تجميد "الأمة" نشاطه في الحرية والتغيير

ورصد "الترا سودان" حالة من الترقب والانتظار تسيطر على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في السودان عقب تداول أخبار تفيد عن عزم لجنة إزالة التمكين إقامة مؤتمرٍ صحفي مساء أمس، لإصدار قرارات تقود إلى تفكيك تمكين نظام حزب المؤتمر الوطني المحلول.

وقبيل المؤتمر الصحفي عقدت اللجنة العليا اجتماعًا في الساعة السادسة مساءً لإجازة القرارات التي تم إذاعتها في المؤتمر.

وأعلنت اللجنة في ذات المؤتمر الصحفي استرداد أراض من الحاج عطا المنان وهو أحد رموز النظام البائد بلغت مساحتها 181207 متر مربع، أي حوالي 181 كيلومتر مربع، وأيلولتها لوزارة المالية.

اقرأ/ي أيضًا: وفاة طبيب سوداني آخر بالمملكة المتحدة بسبب كورونا

وأعلنت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، في آخر مؤتمرٍ صحفيٍ لها الجمعة الماضية، عن استرداد أصول هيئة النقل النهري لصالح وزارة المالية والمقدرة بـ(450) مليون دولار، والتي توزعت أسهمها بين شركة عارف الكويتية وشركة النيل وشركات أخرى.

وكشف "الترا سودان" عن فشل لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، في استرداد بعض الأصول التابعة لهيئة النقل النهري، منها أراضٍ على رصيف النيل الأزرق تم بيعها لصالح شركة تطوير عقاري خليجية بقيمة عشرة ملايين دولار.

وبحسب لجنة إزالة التمكين، فقد تم فتح بلاغات في عدد من رموز نظام المخلوع عمر البشير المتهمين بالتورط في صفقة تحويل الهيئة من مرفق حكومي إلى خاص بحكم مناصبهم أو أشخاصهم، وهم: الزبير أحمد الحسن وزير المالية وقتها، علي محمود عبدالرسول وزير المالية الأسبق، عبدالرحمن نورالدين رئيس اللجنة الفنية للتصرف في مراكز القطاع العام، الشريف أحمد عمر بدر وزير الاستثمار، أحمد مجذوب، والعبيد فضل المولى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اكتظاظ مستشفى العزل لمرضى كوفيد-19 وتوقعات بمزيد من الإصابات

ارتفاع الإصابات بكورونا إلى (162) والسلطات تجهز 3 مستشفيات جديدة