23-أبريل-2020

مستشفى أمدرمان (باكر)

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل(22) حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد، في وقت دخل فيه العاملين بمستشفى الولادة بأمدرمان في إضراب عن العمل احتجاجًا على توقيف وحبس المدير العام للمستشفى بأحد مركز الشرطة.

وأكدت متابعات "الترا سودان" شروع السلطات في تجهيز ثلاثة من أكبر المستشفيات الخاصة، لجعلها مراكز للعزل الصحي وعلاج مرضى كوفيد 19.

مصادر طبية: مستشفى الولادة بأمدرمان خارج الخدمة احتجاجًا على توقيف وحبس مديره العام في أحد نقاط الارتكاز الشرطية

ووفق تعميم الوزارة فإن حالات الإصابات الجديدة سجلت جميعها في ولاية الخرطوم وهي حالات مخالطة لإصابات مؤكدة بالمرض، وبهذا يرتفع العدد الكلي لحالات الإصابة بالفيروس منذ بداية الوباء إلى (162) حالة، متضمنة (13) وفاة و(12) حالة شفاء.

أقرأ/ي أيضًا: مصادر بالحرية والتغيير لـ"الترا سودان": مراجعات محدودة ستطرأ على قائمة الولاة

وحسب مصادر طبية مطلعة فقد تم الثلاثاء إغلاق مركز القلب بود مدني، وحجر الأطباء والكوادر الطبية الموجود فيه بعد تعاملهم مع مصاب بالوباء، وعلم "الترا سودان" أن وزارة الصحة الاتحادية شرعت في بناء غرف للعناية المكثفة بسعة أكبر من المستشفيات الحكومية احترازا للأسوأ.

وفي ذات السياق تعرض اختصاصي النساء والتوليد والمدير العام لمستشفى الولادة بأمدرمان الدكتور حامد مبشر، للتوقيف أمس في أحد نقاط الارتكاز الشرطية، حيث تم حبسه ومصادرة هاتفه النقال، وعليه قرر الموظفين والعمال والكوادر الطبية بالمستشفى التوقف عن العمل في جميع الأقسام لحين إشعار آخر.

فيما طالبت الجمعية السودانية لاختصاصيي التوليد وأمراض النساء باستصدار قرار واضح يسمح بتحرك الكوادر الطبية والصحية بالبطاقة القومية أثناء ساعات الحظر، وتخصيص محطات وقود –بنزين وجازولين- خاصة بالكوادر الطبية في كل مدن السودان وتوفير أماكن للسكن مع الإعاشة في كل المدن للكوادر الطبية حتي لا تنتقل العدوي لأهلهم والمجتمع، إضافة لتوفير وسائل الوقاية الكافية لهم، وحمايتهم من العنف اللفظي والجسدي بواسطة قوة مدربة في كل مستشفى، تفعيل التشريعات التي صدرت ومحاسبة الذين يعيقون عمل الكوادر الصحية، ومحاكمة أفراد وضباط شرطة الارتكاز المتورطين في حادثة مدير مستشفى الدايات حامد مبشر، ولوحت الجمعية بالدخول في إضراب شامل حال عدم الإيفاء بالمطالب المذكورة.

 

أقرأ/ي أيضا

إنهاء تكليف المعتمدين في جميع محليات البلاد وإلغاء المنصب نهائيًا

 (192)  أمريكيًا يغادرون الخرطوم إلى واشنطن عبر طائرة إثيوبية