22-أبريل-2020

ستعلن لجنة إزالة التمكين عن فتح الملف قريبًا (فيسبوك)

تحصل "الترا سودان" على معلومات جديدة متعلقة بعمل لجنة إزالة التمكين واسترداد الأموال المنهوبة، بشأن صفقة شراء قطارات ركاب ولايات الخرطوم، الجزيرة، وعطبرة. وبحسب المعلومات فإن المتهمين فيها هم وزير النقل والمواصلات السابق مكاوي محمد عوض، ومعتز البربر رجل الأعمال المعروف، وأيمن المأمون، وهند مصطفى الشهيرة بـ"هند التقانة" زوجة مدير عام الشرطة الأسبق محمد نجيب.

لجنة إزالة التمكين تصدر قرارات حول ملف صفقة شراء قطارات ركاب الخرطوم والجزيرة وعطبرة

وأعلنت لجنة إزالة التمكين، الجمعة الماضية، استرداد جملة العقارات التي تم بلغت (399) قطعة أرض منها (150) قطعة أرض مسجلة باسم هند مصطفى في مخطط الرحاب السكني وقطعة في نوبل ستي و(23) قطعة في الخرطوم، كما استردت اللجنة (127) قطعة أرض باسم الفريق شرطة محمد نجيب الطيب و(71) قطعة أرض باسم عطا المنان بخيت محمد الأمين العام السابق لمنظمة الدعوة الإسلامية.

اقرأ/ي أيضًا: جيولوجي يحمل الحكومة المسؤولية عن ضحايا التعدين وتعويضاتهم

وأكدت مصادر مقربة من لجنة إزالة التمكين لـ"الترا سودان" عن فتح اللجنة ملف السكة حديد، وسوف تصدر قريبًا قرارًا بشأن صفقة شراء قطارات ركاب الخرطوم، الجزيرة وعطبرة التي استوردتها شركة "نوبلز"، وقالت إن أبرز المتهمين فيها هم معتز البرير وأيمن المأمون، لأنهما يمتلكان أسهمًا في الشركة بجانب وزير النقل السابق مكاوي محمد عوض لأنه الوزير المختص، وهند مصطفى باعتبار أنها طرف وسيط في الصفقة.

وذكرت ذات المصادر بأن الإجراءات القانونية سوف تطال جميع المساهمين في الشركة لأن المكونين لنوبلز شركات منها شركة تتبع لمعتز البرير وثانية لأيمن المأمون وشركات أخرى.

وكشفت ذات المصادر عن حجم التمويل الذي خرج من وزارة المالية للصفقة، وقالت إنه بلغ (500) مليون دولار، ولم تتجاوز قيمة صفقة شراء القطارات (300) مليون دولار، أما مبلغ الـ(200) مليون دولار فذهب كعمولات وتغيير في المواصفات، وأشارت ذات المصادر إلى أن ملف الصفقة موجود على طاولة لجنة إزالة التمكين، ومن المتوقع أن تصدر قرارات حول الملف قريبًا وتطال فيه جميع الفاسدين.

 

اقرأ/ي ايضًا:

وزارة الطاقة والتعدين ترجئ استلام جبل عامر

مسؤول: المصفوفة ترميم لعلاقة العسكر والمدنيين ونحتاج لتنسيق التحركات