24-يناير-2023
كانت مجموعات شبابية قد دعت للاحتجاجات رفضًا لإزالة محلات الباعة و"ستات الشاي" في محيط أرض المعارض (Getty)

كانت مجموعات شبابية قد دعت للاحتجاجات رفضًا لإزالة محلات الباعة و"ستات الشاي" في محيط أرض المعارض (Getty)

نددت لجنة أطباء السودان المركزية، بما وصفته بأنه "طوق أمني" ضربته القوات منذ ساعات وحتى وقت متأخر من مساء الثلاثاء، في محيط معرض الخرطوم الدولي بمنطقة البراري في العاصمة.

كانت قد انطلقت تظاهرات منددة بإزالة محلات الباعة و"ستات الشاي" تمهيدًا لافتتاح "معرض الخرطوم الدولي"

وكانت قد انطلقت تظاهرات دعت لها لجان المقاومة وغيرها من المجموعات الشبابية التي تقود الحراك الثوري في السودان، منددة بإزالة محلات الباعة و"ستات الشاي" تمهيدًا لافتتاح "معرض الخرطوم الدولي" بأرض المعارض في بري.

ووصفت اللجنة في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، الطوق الأمني الذي تضربه القوات في المنطقة بأنه "سلوك بربري مشين"، قائلة إنه "لا يراعي حرمات المساكن والأطفال والمسنين"، حيث تطلق القوات -بحسب بيان اللجنة- الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والقنابل الصوتية لتفريق المواكب في محيط أرض المعارض تمهيدًا لافتتاح معرض الخرطوم الدولي الذي يتم برعاية حكومية.

وقالت لجنة أطباء السودان إنها رصدت حركة وصفتها بأنها "مريبة" لقوات الأمن والفيدرالية "المباحث"، وبعض سيارات الدفع الرباعي في الشوارع والمخارج في ضاحية بري، ونبهت "الثوار" بضرورة توخي الحيطة.

https://t.me/ultrasudan

وأدانت اللجنة بالسلوك الذي تتبعه القوات والذي قالت إنه "مشين وتجب مقاومته بكل الوسائل السلمية الممكنة وبمزيد من التصعيد". وحمل بيان اللجنة "القوات الانقلابية" المسؤولية عن سلامة "الثوار وكل مواطني المنطقة"، بحسب تعبيره.