24-يناير-2023
رجل مسلح في دارفور

هجم مسلحون ملثمون على محطة البصات السفرية في كادوقلي وأعلنت السلطات حالة الطوارئ

طالبت المفوضية القومية لحقوق الإنسان، السلطات السودانية بأن تستخدم تدابير الطوارئ وفقًا لالتزامات السودان في مجال حقوق الإنسان.

طالبت المفوضية القومية لحقوق الإنسان السلطات بـ"إعداد برنامج عاجل لنزع السلاح"

وقالت المفوضية في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن على السلطات "الالتزام بالمادة الرابعة من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية".

وطالبت المفوضية القومية لحقوق الإنسان، السلطات بإعداد برنامج عاجل لنزع السلاح، وكذلك اتخاذ تدابير جدية لمنع تكرار العنف.

وتابعت: "تلاحظ المفوضية القومية لحقوق الإنسان استمرار حالة الإفلات من العقاب في جميع حوادث العنف التي شهدتها البلاد، بما في ذلك الإفلات من العقاب في أحداث العنف الأهلي، فإنها تطالب بإجراء تحقيق شفاف ومستقل وبتقديم كل من يشتبه في تورطه فيها للمحاكمة العادلة".

https://t.me/ultrasudan

وأشادت المفوضية بسرعة استجابة حكومة ولاية جنوب كردفان واتخاذها التدابير الاستباقية لمنع تفاقم النزاع، كما ناشدت المفوضية القومية  جميع الأطراف بضبط النفس، وكذلك حثت الإدارات الأهلية بتشجيع المصالحات.

يذكر أن السلطات في جنوب كردفان كانت قد أعلنت أمس حالة الطوارئ لمدة شهر في جميع محليات الولاية، وذلك إثر هجوم مسلح قام به مثلمون على محطات البصات السفرية القادمة من الخرطوم في كادقلي، أسفر عن مقتل وإصابة مواطنين.