28-سبتمبر-2022
علم السودان

(Getty)

أعلنت اللجنة الفنية المشتركة لتوحيد المواثيق السياسية للجان المقاومة، اليوم الأربعاء، ختامها ورشتها المغلقة الثانية، مدشنة رؤية سياسية للجان المقاومة بعنوان "الميثاق الثوري لسلطة الشعب".

ديباجة الميثاق الثوري لسلطة الشعب: الميثاق يمثل وثيقـة سياسية لبدء عملية سياسية جذرية واسعة

وقالت ديباجة الميثاق إنه يمثل وثيقـة سياسية لبدء "عملية سياسية جذرية واسعة، هدفها النهائي بلورة رؤية سياسية وطنية موحدة حـول طبيعة الدولة والحكم والاقتصاد وتداول السلطة".

وأوضح تصريح صحفي للجان والتنسيقيات والأجسام الموقعة على الإعلان، أن الورشة اختتمت أعمالها وفقًا للمصفوفة الفنية وبناءً على اجتماعِها التنظيمي السابق"، حيث كان من المقرر لأعمال الورشة (10) أيام قال التصريح إنها "تمازجت فيها رؤى قواعد تنسيقيات لجان المقاومة بولايات السودان المختلفة"، مشيرًا إلى أن "كل تنسيقية عبَّرت عن طُموحِ وطرحِ قواعدها لمشاكل السودان وكيفية علاجها".

https://t.me/ultrasudan

ووصفت اللجان الوثيقة التي أطلقت عليها اسم "الميثاقُ الثوري لتأسيسِ سُلطةِ الشعب"، بأنها تمثل الرؤية السياسية للجان المقاومة، قائلة إنها تمثل "رؤية سياسية واحدة تمثل السودان بكافةِ مشارقهِ ومغاربه وشمالهِ وجنوبه ووسطه"، حد قولها.

وأوضحت أن الميثاق يضع "أول أساسٍ للممارسة الرشيدة للعمل السياسي في السودان"، مشيرة إلى أنه "الإطار الحقيقي لمخاطبة جذور المشاكل وعلاجها ومشاركة الجماهير في إنتاج رأيها السياسي"، حسب التصريح.

ووقعت العديد من التنسيقيات واللجان المنفردة والأجسام المطلبية والمهنية على الميثاق، فيما امتنعت أيضًا مجموعة من التنسيقيات في العاصمة والولايات.

ودعا التصريح الصحفي بقية لجان المقاومة الذين لم يكونوا جزءًا من صناعة هذه المسودة، "أن يشدوا الهمم ويسرعوا في تداولها ومناقشتها، حتى تمثل هذه الرؤية كل لجان المقاومة".