28-سبتمبر-2020

تم العثور على المجسم داخل مبنى المحلية (مواقع التواصل)

كشف عضو لجان المقاومة بالبرقيق، صهيب كرمة، معلومات جديدة حول مجسم الملك النوبي "ترهاقا" الذي عثر عليه مرميًا داخل مبنى المحلية، مشيرًا إلى أن المحلية كانت صممت في مهرجان "كرمة" الثقافي قبل عامين، مجسمًا تقريبيًا لتمثال الملك النوبي "ترهاقا"، بقيمة (700) ألف جنيه.

مقاومة البرقيق: مجسم ترهاقا شيدته المحلية لوضعه في مدخل المنطقة

وأوضح كرمة في حديث لـ"الترا سودان"، أن اختفاء المجسم منذ ذلك الوقت كان محل أسئلة المواطنين بالمنطقة، وعندما تم تنظيم اعتصام البرقيق في مبنى المحلية الأسبوع الماضي، عثر المواطنون على مجسم الملك النوبي "ترهاقا" قابعًا في فناء خلفي بالمحلية.

اقرأ/ي أيضًا: الجالية العراقية في السودان تطلق نداء استغاثة بسبب قرارات حظر المجنسين

وأشار كرمة إلى أن اعتصام البرقيق كشف للمواطنين مدى سوء الإدارة في المحلية، والتي رمت بالمجسم في الباحة الخلفية لمبنى المحلية رغم أن الحكومة صرفت عليه من الخزانة العامة (700) ألف جنيه، كان أولى بها المساحات الزراعية التي تتعرض للعطش.

ويعتصم المئات من مواطني منطقة البرقيق بالولاية الشمالية في مبنى محلية البرقيق منذ أسبوع للمطالبة بإقالة المدير التنفيذي بتهمة الانتماء للنظام البائد، إلى جانب تحقيق إصلاحات ملموسة في الخدمات والقطاع الزراعي بتوفير الوقود لـ(40) ألف فدان من المساحة الزراعية.

وأكد صهيب أن لجان مقاومة البرقيق عثرت على المجسم الذي يحاكي تمثال ترهاقا الملك النوبي، وتم نشر الصورة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي على أنه تمثال أثري.

وانتقد كرمة تجاهل حاكمة الولاية الشمالية آمال عزالدين لاعتصام البرقيق، وسفرها إلى الخرطوم للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي، وقال: "الاعتصام مستمر سواء جاءت الوالية أم تجاهلت الحدث. نحن هنا لانتزاع مطالبنا العادلة".

اقرأ/ي أيضًا: شركة تعدين مغربية تدفع للحكومة نصيبها من الذهب لثلاثة سنوات

وأوضح كرمة أن الموسم الزراعي مهدد بسبب شح الجازولين وعدم كهربة المشاريع الزراعية، موضحًا أن دعم الحكومة للمزارعين بالتقاوي والوقود يعتبر من العوامل التي تساعد على الخروج من الأزمة الاقتصادية، لكن رغم ذلك هناك تجاهل تام لمطالب المنطقة.

لقاء الأمين العام للولاية الشمالية مع المعتصمين بالبرقيق لم يحرز تقدمًا

وكان الأمين العام للولاية الشمالية زار اعتصام البرقيق نهاية الأسبوع الماضي، لكن اللقاء لم يحرز تقدمًا في الاستجابة إلى مطالب المعتصمين، بحسب أعضاء لجان المقاومة التي تقود الاعتصام.

اقرأ/ي أيضًا

وزير التجارة لـ"الترا سودان": من حق أي شخص المطالبة بإقالة المسؤولين

حمدوك: مسألة التطبيع معقدة وتحتاج نقاشًا مجتمعيًا ورأينا نتائجها حولنا