27-سبتمبر-2020

جاء خطاب رئيس الوزراء ضمن فعاليات المؤتمر الاقتصادي (فيسبوك)

الترا سودان| فريق التحرير

أكد رئيس وزراء الحكومة الانتقالية عبدالله حمدوك أن التطبيع مع إسرائيل يحتاج لمزيد من النقاش، وأضاف: "مسألة التطبيع فيها تعقيدات كبيرة جدًا، وقد رأينا نتائجه من حولنا".

حمدوك: لدينا مسائل أخرى مهمة كالسلام والاقتصاد والعلاقات الخارجية وتحصين الانتقال

وأشار حمدوك في خطابه ظهر أمس السبت في كلمته الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي إلى أن التطبيع يحتاج لنقاش وتشاور مجتمعي عميق حوله، وزاد رئيس الوزراء بالقول: "لدينا مسائل أخرى مهمة، لدينا خلافات حولها كالسلام، الاقتصاد، العلاقات الخارجية، وتحصين الانتقال الذي يحتاج لتوافق حد أدنى على البرامج".

وأكد رئيس الوزراء على أنه أبلغ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عند زيارته إلى الخرطوم الشهر الماضي بأن حكومته غير مخولة بالتطبيع، وطالبه بضرورة الفصل بين مسار رفع أسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ومسار التطبيع مع إسرائيل".

وتتحدث وسائل إعلام عربية وغربية عن قرب توقيع اتفاق بين السودان ودولة الاحتلال الإسرائيلي، وأمس الأول قال موقع "عرب 48" الفلسطيني أن إسرائيل تجري محادثات متقدمة مع الحكومة السودانية، بهدف التوصل إلى تفاهمات للإعلان عن اتفاقيات تطبيع رسمية، وأضاف الموقع: "صحيفة "معاريف" الإسرائيلية قالت إن اتفاق التطبيع بين السودان وإسرائيل برغم تأخره إلا أنه متوقع أن يعلن عنه خلال الأسبوع القادم أو الذي يليه".

اقرأ/ي أيضًا

لجنة الفيضانات: انخفاض في معظم الأحباس وارتفاع في قطاع خشم القربة - عطبرة

فرنسا تحقق مع بنك ساعد النظام البائد إبان الإبادة الجماعية في دارفور